منشقون عن الجيش الفنزويلي

أخبار

"في عملية جدعون الفاشلة"  300 جندي وقافلة مدججة بالسلاح للاستيلاء على العاصمة

18 أيار 2020 10:28

كشفت الحكومة الفنزويلية ليلة أمس الأحد عن مزيد من الأدلة التي تربط خوان غوايدو بمؤامرة المرتزقة الفاشلة التي شنت على السواحل الفنزويلية بتاريخ الثالث من شهر مايو الجاري و التي أحبطتها القوات الخاصة

كشفت الحكومة الفنزويلية ليلة أمس الأحد عن مزيد من الأدلة التي تربط خوان غوايدو بمؤامرة المرتزقة الفاشلة التي شنت على السواحل الفنزويلية بتاريخ الثالث من شهر مايو الجاري ، و التي أحبطتها القوات الخاصة الفنزويلية ، حيث كانت تهدف إلى قتل الرئيس نيكولاس مادورو بواسطة مرتزقة استأجرتهم شركة Silvercorp USA الأمريكية .

و على الرغم من إنكاره أي تورط في المؤامرة الفاشلة ، إلا أنه وقبل خمسة أيام من تنفيذ تلك الغارة الليلية أرسلت شركة Folk Low ، و هي شركة محاماة في ولاية فلوريدا الأمريكية تمثل شركة Silvercorp USA رسالة إلى غوايدو و أعضاء آخرين  من المعارضة الفنزويلية، لتذكيرهم بأنهم مدينين بدفعة أولية قدرها مليون و نصف المليون دولار أمريكي على عقد وقع بتاريخ 16 أكتوبر عام 2019 ، و الذي قد فات موعد استحقاقه .  

و تقول الرسالة المرسلة بتاريخ 28 أبريل الماضي : " كان من المفترض أن تدفع إدارة خوان غوايدو لشركة Silvercorp USA ، و الممثلة بجوردان جوردو ، رسوم التوكيل في مدة أقصاها خمسة أيام بعد توقيع النائب المعارضة و مجموعة من الحلفاء على عقد بقيمة 212.9 مليون دولار أمريكي إزاء الخدمات المقدمة من قبل الشركة ، و المضمونة بأسعار النفط الخام الفنزويلي ".

بالإضافة إلى غويديو ، تم إرسال الرسالة إلى الموقعين الآخرين على العقد مثل خوان خوسيه ريندون ، سيرجيو فيرغارا ، و إيمانويل ريتوريتا . كما تم إرسالها  إلى كارلوس فيكيو و فرناندو بلاسي .

و الجدير بالذكر أن الشركة الأمريكية التي استأجرها غوايدو و حلفاؤه في الولايات المتحدة هدفت إلى تقديم الخدمات ، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي و شراء المعدات و استشارات تنفيذ الخطة .

وبحسب قناة تيليسور الفنزويلية فإن المرتزقة الأمريكيين كانوا مسؤولين عن تدريب مجموعة مكونة من 300 شخصا من الفارين من الجيش في ثلاثة معسكرات تدريبية  مؤقتة على طول الحدود الكولومبية الفنزويلية ، و الذين كانوا سيدخلون فنزويلا في قافلة مدججة بالسلاح و يقومون بالاستيلاء على العاصمة في غضون 96 ساعة .

وتشير القناة إلى إن هذه التحقيقات و إجراء أكثر من 90 عملية اعتقال هي الآن جزء من كشف ما يسمى بـ "عملية جدعون" ، التي كان يقودها جودرو .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة