روج لـ " كلوروكين" طامعاً في الربح .. ترامب يدافع عن نفسه: أنا شخصياً شربت الدواء

ترامب

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه كان يتعاطى عقار هيدروكسي كلوروكين ، و هو دواء تم تصميمه لمحاربة فيروس الملاريا ، و الذي ادعى ترامب منذ أسابيع أنه علاج فعال لفيروس كورونا التاجي المستجد على الرغم من أن العديد من التجارب قد أظهرت عكس ذلك ، كما و قد سبق أن حذرت وكالات الصحة الفيدرالية من آثاره الجانبية السلبية و الخطيرة لاستخدامه .

و قد صرح الرئيس ترامب للصحفيين ليلة أمس الاثنين : " لم أتعاطى سوى جرعة أولية لمدة أسبوع و نصف يوميا و لم تظهر علي أي أعراض جانبية ، نعم لقد فعلت ذلك و كل ما أستطيع أن أقولهم لكم أنني أشعر بأنني بخير حتى الآن . يبدو أن لها تأثير جيد ، و ربما لا ، لكنه لن يتسبب في المرض أو الموت ".

كما و أشار ترامب أنه بدأ بتعاطي الدواء لأنه قد تلقى العديد من الاتصالات من الخبراء و الأطباء الذين امتدحوا العقار . حيث تأتي هذه الأنباء بعد عدة أسابيع من قيام صحيفة نيويورك تايمز بالإبلاغ عن وجود علاقات مالية بين عائلة ترامب و الشركة الأم لإحدى الشركات التي تصنع عقار الهيدروكسي كلوروكين ".

و الجدير بالذكر أن ترامب قد ألمح أنه دعا المواطنين لتعاطي الدواء بسبب أن الأطباء قد وصفوه لعلاج المصابين بالفيروس بالفعل .

تعقيبا على ذلك ، قالت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية في بيان لها : " تدرك إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية جميع التقارير التي تفيد بحدوث مضاعفات و أعراض جانبية خطيرة لدى مرضى فيروس كورونا الذين تم معالجتهم باستخدام عقار الهيدروكسي كلوروكين ، و التي تمثلت بمشاكل في ضربات القلب و عدم انتظامها . كما أنه كان يتم إعطاء الدواء للمرضى غالبا بالإضافة إلى عقار أزيثروميسين و أدوية أخرى . كما أننا على دراية تامة بالاستخدام المتزايد لهذه الأدوية من خلال الوصفات الخارجية . لذلك ، نود تذكير المتخصصين في الرعاية الصحية و المرضى بالمخاطر المعروفة المرتبطة بهذه العقاقير الطبية . و سنواصل التحقيق في المخاطر المرتبطة باستخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا ، و سنتواصل مع المواطنين بشكل علني عندما يكون لدينا المزيد من المعلومات بهذا الشأن ".

كما و أوضح ترامب أنه كان يتناول عقار الهيدروكسي كلوروكين تحت رعاية الفريق الطبي بالبيت الأبيض .

النهضة نيوز - بيروت