لبنان وصندوق النقد

أخبار لبنان

ما هو تقييم صندوق النقد لبدء المفاوضات مع لبنان؟

19 أيار 2020 08:32

اتصلت أحد الشخصيات اللبنانية ذات الصلة بجهات سياسية ورسمية لبنانية، بمسؤولين في صندوق النقد الدولي بهدف معرفة تقييمهم لبدء المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد. ونقلت صحيفة "الجمهورية" التقييم على الشكل ا

اتصلت أحد الشخصيات اللبنانية ذات الصلة بجهات سياسية ورسمية لبنانية، بمسؤولين في صندوق النقد الدولي بهدف معرفة تقييمهم لبدء المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد. ونقلت صحيفة "الجمهورية" التقييم على الشكل التالي:

 

أولا إنّ صندوق النقد ملما بكلّ تفاصيل ما حصل ويحصل في لبنان.

 

ثانيا، لا يزال مسؤولو صندوق النقد يعتقدون أنّ لدى الحكومة اللبنانية فرصة لإجراء إصلاحات تنعش الاقتصاد اللبناني، وعليها العودة إلى التقرير الذي وضعه صندوق النقد الدولي في العام 2019 مفصلا فيه المشاكل ابلتي يعاني منها لبنان مقترحا حلولا، والذي ركّز فيه على كل ما هو مطلوب من لبنان لإعادة التوازن الى اقتصاده.

ثالثا، إنّ المطلوب هو "موافقة الحكومة على التشريعات المتعلقة بالإصلاحات المعززة للنمو والمحددة في رؤيتها الخاصة بمشروع سيدر وتنفيذها، الإسراع في تنفيذ قوانين الإصلاح المعتمدة بالفِعل مثل قانون التجارة وقانون الوساطة القضائية، فضلاً عن الموافقة على قانون جمركي جديد، وتنظيم إغلاق الأعمال التجارية، وقانون الإفلاس، وقانون الإقراض المضمون، وحلّ العقبات التنظيمية أمام تطوير المناطق الصناعية التي يمكن أن تستفيد من إعادة إعمار سوريا المحتملة".

النهضة نيوز