الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أخبار

ترامب ينتصر "لكلب بومبيو" ويطرد المفتش العام لوزارة الخارجية

19 أيار 2020 10:35

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، إنه أقال المفتش العام لوزارة الخارجية بناء على طلب وزير الخارجية مايك بومبيو، المتهم في قضيتين كان سيتم التحقيق فيهما من قبل المفتش العام. وكان المفتش ستي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، إنه أقال المفتش العام لوزارة الخارجية بناء على طلب وزير الخارجية مايك بومبيو، المتهم في قضيتين كان سيتم التحقيق فيهما من قبل المفتش العام.

وكان المفتش ستيف لينيك يحقق في شكاوى تفيد بأن بومبيو استغل شخصا عينته السلطة السياسية، ليقوم بمهام شخصية له ولزوجته، إضافة إلى فتحه تحقيقاً آخر في قضية المبيعات العسكرية الأمريكية للمملكة العربية السعودية.

وقال ترامب رداً على هذه المزاعم ومدافعاً عن وزير خارجيته المتهم في جعل أحد موظفيه يمشي كلبه: "ربما كان مايك بومبيو مشغولا بالتفاوض مع زعيم جمهورية كوريا الشمالية كيم جونغ أون في ذلك الوقت، معتبراً أن تلك التحقيقات أشياء غبية لا يمكن الانشغال أو النظر إليها.

وأضاف خلال اجتماعه مع مدراء تنفيذيين بالبيت الأبيض: "لم أكن أعلم شيئا عن التحقيق. و لكن هل تقصدون أنه خضع للتحقيق لأنه جعل موظفا حكوميا يسير كلبه ؟ ، لست متأكدا من أهمية مثل هذا الأمر، فأنا لا أعتقد أنه يبدو مهما حقا ".

72afc8630047423891d989da3a540827.png


واتهم ترامب الديمقراطيين بأنهم من يقفون وراء هذه الاتهامات المزيفة التي لا أهمية لها، حيث قال: "هذا ما تحصل عليه مع الديمقراطيين . حين نرى رجلا يفترض أن يتفاوض في مسائل الحرب و السلام مع الدول الكبرى ذات الأسلحة النووية التي لم يسبق لها مثيل، يقوم الديمقراطيين و وسائل الاعلام المزيفة باتهامه بأنه استخدم موظفا حكوميا ليمشي مع كلبه ! . إنهم حقا لا يفعلون أي شيء يذكر". 

وأوضح ترامب أنه يفضل أن يقوم وزير خارجيته بالتركيز على القيام بوظيفته الأساسية و المهمة للغاية بدلا من القيام بالمهام الوضيعة و تضييع الوقت الثمين في إنجازها كتمشية الكلب على سبيل المثال.

وتعليقاً على التحقيق الثاني فلم ير ترامب أي مشكلة في استخدام الإدارة إعلان الطوارئ لبيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية وحلفائها الآخرين.

يشار إلى أنه في وقت سابق من أمس الاثنين ، كان قد توجه بومبيو بطلب من الرئيس ترامب لطرد المفتش العام لوزارة الخارجية ستيف لينيك لأن تحقيقاته  لم تكن تؤدى بالطريقة التي تريدها الإدارة الامريكية.

النهضة نيوز