ركاب ينتظرون تسجيل الوصول في مطار بن غوريون الدولي بالقرب من تل أبيب

أخبار

جامعة "تل أبيب": 70% من انتقال فيروس كورونا في "اسرائيل" مرتبط بالولايات المتحدة

20 أيار 2020 14:12

وجدت دراسة اسرائيلية جديدة أن المسافرين من الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن يمثلوا 70% من حالات الإصابة الفيروس التاجي في إسرائيل.

وجدت دراسة اسرائيلية جديدة أن المسافرين من الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن يمثلوا 70% من حالات الإصابة الفيروس التاجي في إسرائيل.

وقامت جامعة "تل أبيب" بالدراسة المعتمدة على تتبع جينوم الفيروس التاجي عبر تسلسل جينومات العينات المأخوذة من أكثر من 200 مريض تم اختيارهم عشوائياً عبر ستة مستشفيات ومقارنتها بالتسلسلات الجينومية للفيروس في العينات المأخوذة والتي تم دراستها في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لصحيفة "جيروساليم بوست"، بينما بدأ إيقاف الرحلات الجوية من بعض الدول الأوروبية والدول الأخرى اعتبارا من تاريخ 26 فبراير، لم يتم تعليق الرحلات من الولايات المتحدة إلى إسرائيل حتى تاريخ 9 مارس.

وقال البروفيسور أدي شتيرن من كلية بيولوجيا الخلايا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية في كلية العلوم الحياتية بجامعة "تاو" بتل أبيب في لقاء مع صحيفة جيروساليم: " إن أولئك الأشخاص القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية أنشأوا سلاسل انتقال العدوى في البلاد".

وصولاً إلى نهاية يوم أمس الثلاثاء، سجلت إسرائيل ما يصل إلى 16659 حالة إصابة بالفيروس و 278 حالة وفاة.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فقد ذكرت الدراسة أنه إذا قامت الدولة بحظر السفر للمسافرين القادمين من الولايات المتحدة عندما حظرت دولا أخرى، لكان سيتم منع نشوء العديد من بؤر التفشي وسلاسل نقل العدوى الخطيرة في البلاد.

وقال شتيرن للصحيفة: " لقد كانت هذه الفجوة الخطيرة في الاستجابة الحكومية للوباء هي التي سمحت للناس بالعودة إلى البلاد من الولايات المتحدة الأمريكية، والذي اعتقدوا أنهم يستطيعون الذهاب إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه، وبهذا قاموا بنشر الفيروس التاجي دون أن يدركوا ذلك على مستوى واسع النطاق".

ووفقاً للصحيفة، قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إغلاق حدود البلاد لجميع البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة بتاريخ 8 مارس بعد مؤتمر عبر الهاتف مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس.

وقالت الدراسة أيضاً أن إغلاق البلاد أمام حركة السياح، وفرض قواعد التباعد الاجتماعي وحظر التجول على المواطنين، قد نجح في خفض معدل انتقال العدوى في البلاد بنسبة الثلثين تقريباً. ومع ذلك، فالأشخاص المنتشرين والعائدين من الخارج على ما يبدو قد لعبوا دوراً مهماً في انتشار المرض، حيث تعتقد الدراسة أن 5 ٪ من المرضى مسؤولون عن انتشار الفيروس إلى 80 ٪ من جميع المصابين.

النهضة نيوز