الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

أخبار

الرئيس الأوكراني يوصي بضرورة التواصل مع روسيا لحل أزمة إقليم الدونباس

20 أيار 2020 18:02

أعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن ثقته بضرورة عقد محادثات مباشرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أجل التوصل إلى حل ينهي الأزمة القائمة في إقليم الدونباس الانفصالي. وأشار زيلينسكي إلى أنه

أعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن ثقته بضرورة عقد محادثات مباشرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أجل التوصل إلى حل ينهي الأزمة القائمة في إقليم الدونباس الانفصالي.

وأشار زيلينسكي إلى أنه من الحيوي و الضروري التوصل إلى اتفاق مع موسكو، في إطار ترسيم اتفاق يعمل على إحلال الهدوء وينهي أزمة الإقليم.

و أضاف: "إنني أمهل نفسي عدة شهور أخرى لزيادة الضغط حتى نتمكن من إيجاد حل دبلوماسي للوضع في اتفاقيات مينسك ". 

وأكد زيلينسكي خلال احتفالية بمناسبة مرور عام على توليه رئاسة أوكرانيا على ضرورة عدم التوجه أو اللجوء إلى الخطة (ب) و الخطة (ج)، مبيناً أن الشعب الأوكراني يمكن أن يفكر بشكل مختلف في المحادثات المباشرة بين زيلينسكي و بوتين.

عن آفاق قمة "نورماندي الرباعية" التي عقدت بين كل من روسيا و ألمانيا و فرنسا و أوكرانيا، شدد زيلينسكي على أهمية الاتصالات مع القيادة الروسية، إذ قال: "بالنسبة روسيا، لا يمكننا أن نفعل أي شيء هنا، ولكننا يجب أن نتحدث معهم لنتوصل إلى اتفاق".

وكان أجري أول اتصال هاتفي بين بوتين و زيلنسكي بتاريخ 11 يوليو 2019 ، وذلك بعد شهر ونصف من تنصيب الرئيس الأوكراني، فيما عقد أول اجتماع بينهما بتاريخ 9 ديسمبر في قمة نورماندي الرباعية في باريس.

النهضة نيوز