مجلس النواب

أخبار لبنان

المجلس النيابي يسعى لتحقيق "انجازات" مع اقتراب نهاية عقده

21 أيار 2020 09:06

مع اقتراب موعد نهاية العقد العادي الاول ل​مجلس النواب​، الذي يبدأ في اول ثلاثاء بعد 15 آذار وينتهي في آخر أيار، ما يعني أنّ جلسات الهيئة العامة بعد هذا التاريخ تتطلب فتح دورة استثنائية للمجلس، يسعى ال

مع اقتراب موعد نهاية العقد العادي الاول ل​مجلس النواب​، الذي يبدأ في اول ثلاثاء بعد 15 آذار وينتهي في آخر أيار، ما يعني أنّ جلسات الهيئة العامة بعد هذا التاريخ تتطلب فتح دورة استثنائية للمجلس، يسعى المعنيون إلى جعل هذه المرحلة مليئة بالإنجازات".

وستسبق انتهاء مرحلة العقد النيابي الاول جلسة تشريعية للمجلس النيابي قبل 31 ايار مع احتمال أن تعقد  الجلسة في ​قصر الأونيسكو​، بعد نجاح تجربة الجلسة السابقة، إلّا أنّ مساعي نيابية ​مقابلة​ تشدّ في اتجاه عقد الجلسة في مقر البرلمتن في ​ساحة النجمة​، مع اتباع ذات التدابير الوقائية".

ومن الكتل المطالبة باستئناف الجلسات في مبنى البرلمان، نذكر كتلة "حزب الكتائب اللبنانية"،حيث يسعى الحزب إلى تمرير اقتراح قانون اعدّته الكتلة، مع المطالبة بجعل كل جلسات المجلس علنية".

وكشفت مصادر مقربة لصحيفة "الجمهورية" انّ "جدول اعمال الجلسة، التي سيقرّر رئيس ​المجلس النيابي​ عقدها على مدى يوم واحد، قد يرتفع الى 6 او 7 بنود، بعدما أُنجزت بعض الاقتراحات والمشاريع في ​اللجان النيابية​".

 وابرز هذه البنود بحسب المصادر، "البند المتعلق بالسرّية المصرفية، والبند المتعلق باستعادة الاموال المنهوبة".

وتضيف المصادر "إن الهدف الرئيسي من عقد الجلسة كان إقرار بندين، الاول اقتراح قانون ​العفو العام​ الذي أُنجز في اللجان، والثاني مشروع القانون المؤجّل من ​الجلسة التشريعية​ السابقة، والرامي الى فتح اعتماد إضافي بقيمة 1200 مليار ليرة في ​موازنة​ عام 2020، تتوزع كالآتي: دعم للعائلات الأكثر فقراً بقيمة 640 مليار ليرة، يشمل 200 ألف مستفيد، يحصل كل مواطن منهم على 400 ألف ليرة شهرياً، وذلك لمدة 8 أشهر. و​مساعدات​ عينية لـ30 ألف مزارع (بذور وشتول)، بقيمة 15 مليار ليرة. أما على مستوى ​القروض​ كما يرمي المشروع، فهي قروض فائدتها صفر بالمئة، وتتوزع على أربعة أقسام:: 14 مليار ليرة لدعم المؤسسات الصغيرة، 130 مليار ليرة لدعم ​المزارعين​، 15 مليار ليرة لدعم الحرفيين، و200 مليار ليرة لتمويل المواد الخام للمؤسسات الصناعية".

النهضة نيوز