أخبار لبنان

أيادي "وطن" لطمت طبيب الوطن .. جدل في لبنان: الجيش يعتذر ويوقف المتهمين

21 أيار 2020 12:44

تسبب انتشار مقطع فيديو يظهر قيام عنصرين من الجيش اللبناني بالاعتداء على طبيب في احدى مستشفيات طرابلس، بجدل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أدان المواطنين سلوك جنود الجيش الذين ينادونهم بـ "وطن"،

تسبب انتشار مقطع فيديو يظهر قيام عنصرين من الجيش اللبناني بالاعتداء على طبيب في احدى مستشفيات طرابلس، بجدل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أدان المواطنين سلوك جنود الجيش الذين ينادونهم بـ "وطن"، وطالبوا بمحاسبة المعتدين.

<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">طيب معقول!!!! معقول!<br>شو هالبلطجة بالتعاطي؟ لو في محاسبة حقيقية لكل عنصر تصرف تخطى حدودك وتصرف بهمجية ما كنا شفنا ولا اي عسكري بيتخطى حدوده.ولولا لغة التقديس من البعض ما كنا شفنا هالتمادي.<br>الجيش والقوى الامنية لخدمة الناس والبلد مش للتخويف والتعنيف! <br>كل التضامن مع د لؤي شبلي. <a href="https://t.co/ezi38pAPok">pic.twitter.com/ezi38pAPok</a></p>&mdash; Yumna Fawaz (@yumnafawaz) <a href="https://twitter.com/yumnafawaz/status/1262875634839236610?ref_src=twsrc%5Etfw">May 19, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

وبحسب ما أورده المغردون، فإن الطبيب الذي تم الاعتداء عليه هو لؤي شلبي، وقد وقعت الحادثة التي وثقتها كاميرات المراقبة، في مستشفى دار الشفاء في مدينة طرابلس، وكان الطبيب يقوم بواجبه في معاينة شخص مصاب بطلق ناري في حادث اشكال فردي.

والسبب في الاعتداء على الطبيب، هو أن الأخير طلب منهم التريث في استجواب المصاب إلى حين الانتهاء من اسعافه، فيما أصر عنصرا الجيش استجوابه على الفور.

وبعد ساعات من الاعتداء، أصدرت قيادة الجيش بيانا أسفت فيه لما حصل، مؤكدة أن ما قام به هؤلاء العسكريَّون هو عمل فردي لا يمثّل المؤسسة وأخلاقياتها ومبادئها.

 

وأشارت إلى أنها قد اتخذت على الفور إجراءات مسلكية بحقّ العسكريَّين اللذَين أقدما على التعرّض للطبيب وتم توقيفهما وفتح تحقيق بالحادثة".

<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">تداول بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتضمن تعرّض طبيب لاعتداء من قبل عسكريين في إحدى المستشفيات.<br>إنّ قيادة الجيش إذ تأسف لما حصل تؤكّد أن ما قام به هؤلاء العسكريَّين هو عمل فردي لا يمثّل المؤسسة وأخلاقياتها ومبادئها.<a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#الجيش_اللبناني</a><a href="https://t.co/9R9IIjYsAI">https://t.co/9R9IIjYsAI</a></p>&mdash; الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) <a href="https://twitter.com/LebarmyOfficial/status/1262987802913976320?ref_src=twsrc%5Etfw">May 20, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

بدوره أدان السفير هيثم أبو سعيد مفوض الشرق الأوسط في الأمم المتحدة، قيام عناصر الجيش بالاعتداء على الطبيب، وكلف عضو المجلس التنفيذي في اللجنة الدولية لحقوق الانسان اديب أسعد بمتابعة القضية وتقديم نتائج التحقيق.

 

وقالت اللجنة الدولية لحقوق الانسان في بيان نشرته أنها تدين التصرف الفردي لعناصر الأمن "غير المنضبطة" وتقدمت بالشكر من قيادة الجيش اللبناني على تصرفها السريع بإيقاف المدانين.

ونصح السفير ابو سعيد كافة الجهات في المطالبة بحقوق الطاقم الطبي والتمسك بالمطالبة دائماً بالحقوق، مع الأخذ أيضاً بعين الاعتبار ان كل من يعمل يخطئ من أطباء وعسكر ومجتمع مدني وعلى القيادات المعنية المحاسبة سريعاً كما فعلت قيادة الجيش، كما حذر من الانسياق مع انفعال الشارع تجاه مؤسسة الجيش التي رأى أنها من أفضل مؤسسات الدولة في التعاطي مع المواطنين.

 

النهضة نيوز - بيروت