أفضل أربعة علاجات طبيعية للتخلص من الندبات

علاجات طبيعية للتخلص من الندبات

تنتج الندوب عن إصابة الجلد بأحد الجروح الغائرة ، حيث أن بروز الندبة وحجمها و اطالة فترة استشفائها يعتمد على الضرر الذي ألحقته الإصابة بالجلد.

وعلى الرغم من أن غالبية الندوب تختفي مع مرور الوقت، إلا أن بعضها قد يبقى مدى الحياة أو يأخذ وقتاً طويلاً ليختفي أو يقل بروزه. ولكن الأمر الجيد هو أنه هناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد جسمك في عملية الاستشفاء وتسريع اختفاءها وجعلها أقل وضوحاً.

إن كنت مهتما في تجربة الأمر، فإننا ننصحك باستخدام أحد هذه العلاجات الطبيعية للمساعدة في تلاشي ندباتك التي لا ترغب ببقائها بكل تأكيد:

1- الصبار

للاستفادة من قدرات الصبار الشفائية، كل ما عليك القيام به هو إزالة القشرة الخضراء الداكنة من الجانب المسطح من ورقة الصبار، ثم قم باستخراج الجل الموجود بداخله وضعه على الندبة مباشرة مع التدليك بحركات دائرية، ثم اشطف الجل بعد نصف ساعة بالماء البارد، ومن الأفضل تكرار هذه العملية مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج الممكنة .

2- العسل

للاستفادة من الخصائص العلاجية للعسل في علاج الندبات، كل ما عليك القيام به هو تغطية الندبة بطبقة من العسل ثم تغطيتها بضمادة طبية قبل النوم. وعند استيقاظك في الصباح، قم بإزالة الضمادة وغسل العسل بالماء الدافئ، وللحصول على الاستفادة القصوى من العسل قم بجعل هذا الأمر روتين ما قبل النوم الخاص بك لعلاج ندوبك.

3- فيتامين C

تقول طبيبة الأمراض الجلدية باتريشيا ويكسلر، أن مضادات الأكسدة القوية يمكن أن تساعد في عملية تجديد نعومة البشرة و التخلص من الندوب البارزة . و قد أضاف طبيب الأمراض الجلدية مراز روبنسون: "يمكن أن يساعد فيتامين C في مكافحة الندوب المفرطة التصبغ بالإضافة إلى المساعدة في بناء ألياف الكولاجين الجديدة، وبالتالي تخفيف ندبات حب الشباب".

إضافة إلى ذلك، توصل باحثون من معهد استعادة الأنسجة البشرية في كوريا الجنوبية إلى استنتاجاتهم الخاصة حول فوائد فيتامين C لعلاج ندوب الجلد الغائرة ، حيث قالوا: " إن الاستخدام الموضعي لجل السيليكون الذي يحتوي على فيتامين C له تأثير في تحسين مظهر الندبات الجراحية، وهو جل متاح للشراء في شكل مصل، والذي يمكن وضعه على الندبة بشكل مباشر مع تدليكه بشكل دائري".

4- زيت نبتة زهرة اللافندر (الخزامي)

يحتوي زيت اللافندر على خصائص المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة والمطهرات القوية الحيوية لصحة الجلد. ومن المعروف أنه من الأفضل تطبيقه في بداية تكوين الندبات على الجلد للحصول على أفضل النتائج المرجوة، وذلك عبر تدليكه عليها مباشرة.

النهضة نيوز