وزير الصحة

أخبار لبنان

هل يستطيع وزير الصحة منع الصلاة في المعابد؟

22 أيار 2020 08:02

علّق وزير الصحة وزير الصحة حمد حسن على ازدياد عدد الاصابات بفيرس كورونا وخطورة زيادة الانتشار، بالقول "على الناس ان يلتزموا لكي نحد من ازدياد الاصابات. ويجب عزل الاشخاص المتقدمين في السن لكي لا تزداد

علّق وزير الصحة وزير الصحة حمد حسن على ازدياد عدد الاصابات بفيرس كورونا وخطورة زيادة الانتشار، بالقول "على الناس ان يلتزموا لكي نحد من ازدياد الاصابات. ويجب عزل الاشخاص المتقدمين في السن لكي لا تزداد نسبة الوفيات، والذي يصاب من دون اي عوارض عليه ايضاً ان يلتزم الحجر المنزلي لكي لا ينقل العدوى الى أفراد عائلته، وهذا يكون امراً جيداً وتصرفاً واعياً". مضيفا "سننتظر حتى تنتهي رحلات الاحد لنجري تقييماً لمدة 14 يوماً لكل المرحلة من عودة المغتربين، وفي الوقت نفسه نكون قد قيّمنا كل المرحلة الثالثة من هذه العودة".

وعن الصلاة في المساجد والكنائس لفت حسن، في حديث لصحيفة "الجمهورية"، إلى أنّ "القرار في شأن الصلاة هو للسلطة الروحية، اما اذا ارتؤي ان يكون للسلطة السياسية فنحن خوفاً منّا على صحة المؤمنين ومع احترام رأي المرجعية الروحية نقرر إلغاء الصلاة، الا اذا تم التزام تباعد آمِن بين المصلّين. أمّا اذا كان الموضوع لدى السلطة الروحية فعندها يكون اجرائياً ويعود لها ان تقرر في شأنه"، وأعطى مثالا عن أنه "في السعودية كان القرار للسلطة السياسية فمنعت الصلاة، أما نحن فلم نتخذ قراراً كهذا بعد. وحتى لو كان مسموحاً أن تفتح دور العبادة والمساجد ينبغي ان تحترم ضوابط التعبئة العامة وان يكون هناك تباعد جغرافي بين المصلين".

وعن احتمال منع الصلاة في المعابد في حال لم يلتزم المواطنون بالتدابير الصحية الوقائية قال حسن "هذا الموضوع لدى وزير الداخلية، واذا كانت هناك كثافة فعلاً على رغم من التعبئة العامة فيجب منع الصلاة".

النهضة نيوز