إجراءات جديدة ستحدد مصير الدولار في لبنان .. مستقبل مبشر لسعر صرف الليرة اللبنانية

سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار

تعيش الأوساط الحكومية اللبنانية حالة من التفاؤل بإمكانية تعافي سعر صرف الليرة اللبنانية، مصدر هذا التعافي، يتمثل في تبني فرضية لجوء السكان في لبنان لإخراج مخزون الدولار المجمد في بيوتهم، لاستغلال سعر صرف الليرة اللبنانية المترفع، الذي لامس مؤخراً سقف 3950 – 4050، والذي من المتوقع أن يشهد انخفاضاً ملموساً خصوصاً بعد تصريح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بتبني اجراءات جديدة لحماية الليرة اللبنانية وتسهيل استيراد البضائع.

فقد شهد سعر صرف الليرة اللبنانية اليوم الجمعة مقابل الدولار انخفاضاً عن يوم أمس، حيث وصل سعر صرف الليرة اللبنانية يوم أمس الخميس قبل تصريح رياض سلامة إلى 4150 – 4250، بينما انخفض بعد تصريح حاكم مصرف لبنان إلى 3900.

سعر صرف الليرة اللبنانية اليوم الجمعة

وسجل سعر صرف الليرة اللبنانية اليوم الجمعة انخفاضاً عن متوسط سعر الصرف في الأيام الماضية، حيث وصل سعر صرف الليرة مقابل الدولار في السوق السوداء في لبنان إلى 3950 ليرة لبنانية بيع – إلى 4050 ليرة لبنانية شراء.

وكانت الأوساط الحكومية قد أظهرت تفاؤلها من انخفاض سعر الدولار الذي يمكن ان يتدحرج نزولاً في حال تحركت نسبة 20 % من الدولارات المخزّنة في البيوت، والمقدرة بين 5 و6 مليارات دولار في اتجاه الصرّافين لصرفها على اساس سعر الدولار المرتفع قبل البدء بانخفاضه او تحديده من قبل مصرف لبنان.

سعر صرف الليرة اللبنانية في السوق السوداء
 

وبخلاف ما هو متوقع، فقد شهد سعر صرف الليرة اللبنانية في السوق السوداء تدهوراً مع تفشي الوباء ، حيث حرم الوباء لبنان من الحوالات المالية من المغتربين، وفي حديث لصحيفة "الجمهورية" لفتت هذه الأوساط إلى أنّ "الناس يعتقدون أنّ وباء كورونا خَدم الحكومة، ولكنه في الحقيقة أذاها كثيراً بعدما حاصرها وأدّى الى توقّف الـ "fresh money" من الخارج. حيث انه كانت هناك وعود خارجية للحكومة بودائع بأرقام خيالية تقدّمها جهات أبدَت استعدادها لدعم لبنان".

وعمّا اذا كان الخليج مستعدا لتحويل ودائع الى لبنان؟ أجابت المصادر أنّ "دول الخليج تقفل على نفسها بسبب انتشار فيروس كورونا، وقد أوقف التنقّل بين دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا الامر نحن نأخذه في الاعتبار".

وتوقعت مصادر واكبت اجتماع السراي الحكومي أن "يلجأ حاكم مصرف لبنان الى اصدار تعميم الاربعاء المقبل يحدّد فيه سعر الدولار للتجّار لاستيراد السلع الاساسية بالحد الادنى لتأمين السلع الغذائية الاساسية، وحيث من المقدر ان يكون هذا الدعم بقيمة مليار دولار حتى اواخر هذه السنة".

اقرأ أيضاً: شاهد الآن سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء اليوم الجمعة 22 مايو 2020 مقابل الليرة اللبنانية

وأوضحت المصادر أنّ "وزير الاقتصاد راوول نعمة سيقدم اليوم لائحة بهذه السلع الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لبدء العمل عليها، وهذا سيتم بالتوازي مع تخفيف الضغط على طلب الدولار من الصرّافين، حيث سيتولى مصرف لبنان تأمين الدولار للتجّار بسعر يوازي 3200 ليرة مع تحديد الكميات وعدد التجار الكبار الذين سيسلمون البضاعة الى السوبرماركات، وهذا الامر سيؤدي الى انخفاض اسعار السلع الاخرى التي ستتأثر مباشرة بانخفاض سعر الدولار نتيجة قلة الطلب عليه، ما يؤدي الى توحيد سعر هذه السلع الاستهلاكية وانخفاضه بنحو ملحوظ، كذلك سيؤمّن عدم تهريب هذه الدولارات الى سوريا وتركيا كما كان يحصل سابقاً".

النهضة نيوز - بيروت