هجوم سايبر

أخبار

هجوم سيبراني هو الأشد: إيران تدمر آلاف المواقع الإسرائيلية

22 أيار 2020 13:38

اتهمت دولة الاحتلال الاسرائيلي الجمهورية الإسلامية في إيران بشن هجوم سيبراني على المواقع الالكترونية الإسرائيلية. ورجح موقع ""Calcalistech بأن الحرب السيبرانية بين "إسرائيل" و إيران قد بدأت با


اتهمت دولة الاحتلال الاسرائيلي الجمهورية الإسلامية في إيران بشن هجوم سيبراني على المواقع الالكترونية الإسرائيلية.


ورجح موقع ""Calcalistech بأن الحرب السيبرانية بين "إسرائيل" و إيران قد بدأت بالتصاعد بشكل ملحوظ . فبحسب ما نقله الموقع عن المصادر الإسرائيلية ، تعرضت عشرات الآلاف من المواقع الإسرائيلية لهجوم سيبراني قاتل من قبل قراصنة مقرهم إيران منذ صباح اليوم الخميس وحتى اليوم الجمعة،  مما أدى إلى تعطيل المواقع و استبدال واجهتها برسالة تهديد لـ "إسرائيل".

و قد اشتملت الرسالة التي تم كتابتها باللغة العبرية و الإنجليزية ، و التي نشرتها مجموعة قراصنة تطلق على نفسها اسم "قراصنة المخلص" ، صورة على ما يبدو أنها مدينة تل أبيب مدمرة ، و روابط مقاطع فيديو من اليوتيوب ، و نصا يقول : " لقد بدأ العد التنازلي لتدمير إسرائيل منذ فترة طويلة ".

و الجدير بالذكر أن قناة اليوتيوب التي تتبع لمجموعة القرصنة هذه توضح أنهم قراصنة ينتقمون من (إسرائيل) بسبب معاملتها السيئة للشعب الفلسطيني و احتلالها لفلسطين .

و إن أكثر ما أثار الرعب بين المستخدمين في دولة الاحتلال، هو أنه عند فتح رابط الصفحة التي تحتوي على الرسالة ، ينبثق إشعار يطلب من المستخدمين تنشيط كاميراتهم أو السماح لها بالعمل تلقائيا ، و هو أمر غير مشجع على الإطلاق .

كما و أكد المكتب الوطني الإسرائيلي للإنترنت، و هو الوكالة الحكومية المكلفة بحماية دولة الاحتلال من هجمات القرصنة الإلكترونية : " تم اختراق مجموعة من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس في هجوم إلكتروني يشتبه بكونه إيرانيا . في الوقت الراهن ، يعالج المكتب هذه المسألة ، و إننا نوصي المستخدمين بالامتناع عن الضغط على أي روابط تظهر في المواقع المخترقة ".

وبحسب موقع " Calcalistech" فإن جميع المواقع المتأثرة بالهجوم السيبراني هي مواقع تعمل على خوادم تابعة لشركة Upress الإسرائيلية لاستضافة المواقع الإلكترونية . و قد تلقت  شبكة Ynet  الإخبارية البيان التالي من الشركة : " في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس ، تعرضت العديد من المواقع الإلكترونية المخزنة على خوادمنا لهجوم إلكتروني واسع النطاق . لقد كان هجوما سيبرانيا خبيثا و بعيد المدى ، و قد نفذته جهات معادية لإسرائيل . بالإضافة إلى ذلك ، لقد اكتشفنا وجود ضعف في قوالب WordPress التي تستخدمها بعض المواقع التي نقوم باستضافتها ، و هو ما جعل الاختراق ممكنا . حاليا ، نعمل المكتب الوطني الإلكتروني للبحث في الامر و إصلاح المواقع المتأثرة ".

وكانت بعض المواقع التي تم اختراقها ينتمي لبعض البلديات المحلية ، و سلاسل المطاعم الشعبية ، و العديد من المنظمات الحكومية ، بالإضافة إلى عضو يساري في الكنيست الإسرائيلي .

ويأتي هجوم صباح يوم أمس الخميس بعد سلسلة من الهجمات الإلكترونية المتبادلة بين إيران و "إسرائيل" ، و ذلك بعد ارتباط قراصنة إيرانيين بمحاولة شن هجوم سيبراني على شبكة المياه الإسرائيلية الرسمية في شهر أبريل الماضي ، و إلقاء اللوم على "إسرائيل" في هجوم متبادل على أجهزة الكمبيوتر في ميناء شهيد رجائي الإيراني الذي تسبب في عمليات نسخ احتياطي ضخمة على معلومات المجاري المائية و إغراق الطرق المؤدية إلى المنشأة .

فيما رجحت مصادر اخبارية أن الهجوم مصدره ليس إيران، إنما غزة وتركيا وشمال افريقيا.

النهضة نيوز - بيروت