معلنا بأنها "ضرورية".. ترامب يأمر بفتح جميع أماكن العبادة

دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الجمعة بأنه قد أمر بفتح جميع دور وأماكن العبادة في البلاد، حاثا المحافظين على "فعل الصواب" وإعادة فتحها على الفور واصفا إياها بأنها "مهمة" وتعتبر من الخدمات الأساسية، وأنه سيتجاوزهم في حال لم يفعلوا ذلك.

وقال ترامب في إيجاز صحفي مفاجئ للبيت الأبيض مساء اليوم: "لقد قررت اليوم أن أقوم بتحديد دور العبادة والكنائس والمعابد والمساجد كأماكن أساسية توفر الخدمات الأساسية والضرورية في البلاد".

وأضاف ترامب: "لقد اعتبر بعض الحكام أن متاجر الخمور وعيادات الإجهاض ضرورية، لكنهم تركوا الكنائس ودور العبادة الأخرى مغلقة. لذلك فقد قررت تصحيح هذا الظلم والإعلان أن دور العبادة أماكن مهمة وضرورية. وأنا أدعو المحافظين للسماح للكنائس وأماكن العبادة بإعادة فتح أبوابها على الفور!. وإذا ما كان هناك أي سؤال بهذا الشأن، فسيتعين عليهم الاتصال بي مباشرة، وإن حاولوا تجاوز قراري فلن ينجحوا بالأمر. إنهم يحتاجون في هذا الوقت إلى القيام بالشيء الصحيح عبر السماح بفتح أماكن العبادة بداية من عطلة نهاية الأسبوع هذه".

والجدير بالذكر أن الرئيس ترامب قال أمس الخميس أنه يعتزم اتخاذ قرار مهم و"قوي للغاية" فيما يتعلق بإعادة فتح الكنائس ودور العبادة الأخرى في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للتعامل مع التفشي الخطير لفيروس كورونا التاجي المستجد، والذي أودى بحياة 95 ألف أمريكي على الأقل حتى الآن.

وقال في خطابه الذي ألقاه يوم أمس في حديقة البيت الأبيض: "إن الكنائس لا تعامل باحترام من قبل الكثير من الحكام الديمقراطيين. وأنا أريد فتح الكنائس، وسنتخذ موقفا قويا من ذلك في القريب العاجل، كما وسيشمل موقفي جميع دور العبادة بما في ذلك المساجد".

كما وتجدر الإشارة إلى أن تعليقات ترامب هذه قد أتت بعد أن بدأت ولاية شيكاغو بتغريم الكنائس بسبب تقديم خدماتها وعدم الامتثال لقواعد الإغلاق التي أقرها الحاكم الديمقراطي للولاية، جي بي بريتزكر.

النهضة نيوز