انتحار عاملة منازل في لبنان

أخبار لبنان

ألقت بنفسها من النافذة بعد دخولها مركز الإيواء .. انتحار عاملة منازل في لبنان

25 أيار 2020 12:28

أقدمت عاملة منازل فيليبينية على الانتحار قفزاً من غرفتها داخل مركز إيواء تديره السفارة الفيليبينية في لبنان، وبحسب مسؤولون في السفارة فإن هيئة حقوقية كانت قد حذرت من ظروف الاقامة غير الانسانية داخل


أقدمت عاملة منازل فيليبينية على الانتحار قفزاً من غرفتها داخل مركز إيواء تديره السفارة الفيليبينية في لبنان، وبحسب مسؤولون في السفارة فإن هيئة حقوقية كانت قد حذرت من ظروف الاقامة غير الانسانية داخل المركز.

وأصدرت السفارة  الفيليبينية بيانا قالت فيه أن عاملة الخدمة المنتحرة كانت قد وصلت إلى مركز الإيواء يوم الجمعة الماضي، وفي اليوم التالي ألقت بنفسها من شرفة غرفتها التي كانت تتشاركها مع شخصين، ما أدى إلى وفاتها متأثرة بجراحها.

 

وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان قد نفذت جولة تفقدية لمركز الإيواء، وقالت أن الأوضاع في داخله صعبه، وتتجاوز قدرته على استيعاب الاعداد المتواجدة فيه ، وبينت أنه لا مجال لمراعاة ظروف التباعد الاجتماعي وسط حالة الاكتظاظ الكبيرة فيه.

 

فضلاً عن ذلك،  دعت هيئة حقوق الإنسان  السلطات اللبنانية إلى ضمان حماية عاملات المنازل الاجنبيات "من ظروف العمل الاستغلالية أثناء فترة الحجْر".

وكانت السفارة الفليبينية قد نشرت مقطع فيديو على صفحتها في "فيسبوك" قالت فيه أنها تتحمل رعاية 26 شخص، وأن طاقمها يقوم بتفقد مركز الايواء بشكل دوري للتأكد من وصول المساعدات لمن يحتاجها.

 

ومن الجدير ذكره أنه يعمل في لبنان قرابة 250 ألف عامل خدمة منزلية، ومن بين هذا العدد قرابة 186 ألف امرأة، تنحدر أصولهن من إثيوبيا والفيليبين وبنغلادش وسريلانكا ودول اخرى.

 

 

النهضة نيوز - بيروت