معمر القذافي

أخبار

يوم تمنى القذافي تقسيم أراضي السعودية ونفطها.. وزير خارجية عمان: المحرك سيأتي من طهران

25 أيار 2020 12:51

نشرت قناة "الحرة" الأمريكية ما قالت أنه تسجيل صوتي مسرب يكشف مخطط الزعيم الليبي معمر القذافي لتفكيك المملكة العربية السعودية إلى دويلات. وزعمت الحرة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن الق



نشرت قناة "الحرة" الأمريكية ما قالت أنه تسجيل صوتي مسرب يكشف مخطط الزعيم الليبي معمر القذافي لتفكيك المملكة العربية السعودية إلى دويلات.

وزعمت الحرة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن القذافي كان يتحدث عن رغبته تلك مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وقال القذافي التسجيل المسرب، يحب أن نرحب بتفكيك السعودية وتحويلها إلى دويلات متجانسة ومستقرة. وأضاف: نحن نرحب بتفكيك السعودية لتصبح دولاً متقاربة في الحجم ، وحتى البترول لابد أن يتم توزيعه على دول عربية بالتساوي بدلاً من أن يبقى في يد دولة واحدة وعائلة واحدة".

ورأى القذافي أن السعودية دولة منتهية ووجودها على الخارطة يشكل خطراً "علينا وعلى أمريكا وعلى السلام في العالم".

وبين القذافي أن تفكيك المملكة العربية السعودية يعطي فرصة لاستقلال الحجاز كدولة هاشمية واستقلال نجد لقبائل شمر،  والأحساء كدولة شيعية، وعيسير ونجران محتلتان وتتبعان لليمن ويدينان بالمذهب الزيدي والاسماعيلي وليس الوهابي.

بدوره، رد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي على كلام القذافي، بقوله أن يعتقد أن المحرك الرئيسي خلال السنوات الخمسة المقبلة، سيكون من طهران، وأن البديل سيكون موجوداً، وأن كل شيء سيأتي في وقته.

ليرد عليه القذافي: "نحن نعرف موقفكم وموقف السعوديين منكم وأعرف ما في القلوب، وأعرف الحديث الحقيقي الذي يمكن أن يقال خارج المجاملة".

وتمنى كلاً من القذافي و ابن علوي أن يكون الحديث الذي جرى بينهما سرياً.

 

 

 

 

النهضة نيوز - بيروت