احذر .. هذه الأعراض التي تصيب عينيك تدلل على نقص فيتامين B12 المهم

علامات تصيب عينيك تنذر بنقص فيتامين B12

يعتبر فيتامين B12 أحد أكثر الفيتامينات التي تلعب دورها هاما وأساسيا في العديد من أهم وظائف الجسم. وفي الواقع، إن فيتامين B12 مسؤول الأساسي عن ثلاثة أدوار رئيسية صحية، بما في ذلك المساعدة في توليف الحمض النووي والحمض النووي الريبي، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة وقوة الجهاز العصبي ويشارك في إنتاج الهيموجلوبين في الدم. ولهذه الأسباب، فإن نقص هذا فيتامين B12 يمكن أن يكون ذو تأثير خطير وسلبي على الجسم.

لهذا، فإننا سنوضح في هذا المقال ثلاثة أعراض رئيسية إن كنت قد لاحظتها في عينيك، فهي مؤشر تحذيري على أنك تعاني من نقص في فيتامين B12 الأساسي.

ينتمي فيتامين B12 إلى عائلة من المركبات المحتوية على مادة الكوبالت والتي تعرف باسم الكوبالامين. حيث يمكن أن يؤدي نقص هذه المادة التي يوفرها فيتامين B12 إلى حدوث تشنجات في العين أو الرؤية الضبابية أو اليرقان.

1- رمشة عين (ارتعاش العين)

ان ارتعاش العين ليس وظيفة جسدية طوعية أو طبيعية، فهو يعرف أيضاً باسم مرض "مايوكيميا"، الذي يتميز بالتشوش اللاإرادي في عضلات الجفن. والذي يمكن أن يحدث بسبب الإجهاد المستمر أو التعب أو الاستهلاك المفرط للكحول.

ووفقا لخبير التغذية الاستشاري الدكتور روبالي دوتا: "يمكن أن يحدث ارتعاش العين بسبب نقص فيتامين B12، والذي قد يحدث نتيجة لخلل في توازن تركيبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم".

 

2- الرؤية الضبابية

إن أحد أعراض نقص فيتامين B12 هو عدم وضوح الرؤية "الرؤية الضبابية"، والذي يمكن أن يحدث عندنا يؤدي نقص فيتامين B12 المستمر إلى تلف في العصب البصري، مما يؤذي قدرة العينين على الرؤية بوضوح كما كانت في السابق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الضرر الناشئ في العصب البصري إلى تعطيل الإشارات العصبية التي تنتقل من العين إلى الدماغ، مما يضعف الرؤية أيضاً ويجعلها ضبابية وسيئة.

3- اليرقان

غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 من شحوب في الجلد، وتكون لديهم بعض البق الصفراء على الجلد وبياض العين، وهو ما يعرف بمرض اليرقان.

حيث تحدث هذه الحالة الطبية عندما يعاني الجسم من نقص حاد في فيتامين B12، والذي يتسبب بمشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. فهو يلعب فيتامين ب 12 دوراً أساسياً في دورا أساسيا في إنتاج الحمض النووي اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء، وبدونه تكون تعليمات بناء الخلايا غير مكتملة والخلايا غير قادرة على الانقسام.

من الجدير بالذكر أن نقص فيتامين B12 هو أمر شائع للغاية بين الناس، ويمكن أن يشخص بعدد من الطرق المختلفة والمحيرة أحياناً، مما يجعل من الصعب تحديد الحالة والتعرف عليها أحياناً.

فإذا ما كنت تعاني من أحد هذه الأعراض السابقة في عينيك، فمن المهم أن تقوم مراجعة طبيبك والتحدث إليه للاطمئنان على صحتك.

ولحسن الحظ، يمكن معالجة نقص B12 بسهولة من خلال ضمان حصولك على ما يكفي من فيتامين B12 في نظامك الغذائي. وذلك عبر تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام، مثل اللحم البقري الأحمر والكبد والمحار والتونة والحبوب المدعمة.

النهضة نيوز