السعودية تعود إلى الحياة الطبيعية تدريجياً

السعودية تخفف اجراءات الحظر وتعود إلى الحياة الطبيعية تدريجياً


قررت المملكة العربية السعودية العودة إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي، وقد أعلنت في وقت مبكر من صباح الثلاثاء خطة مرتبطة بتواريخ محددة تتضمن تعديل أوقات حظر التجول وزيادة ساعات الخروج من المنازل، فضلاً عن كشفها موعداً للسماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في المساجد.

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، فإن الخطة الجديدة ستغير أوقات منع التجول الجزئي، مع المحافظة على الاجراءات الاحترازية والوقائية كما هي.

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية ما يلي:

بداية: من تاريخ 28 مايو، أي يوم الخميس القادم، وحتى نهاية يوم السبت 30 مايو، يتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، ما عدا مكة المكرمة، حيث يسمح التجول من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثالثة مساءً.

ويسمح من التاريخ ذاته، التنقل بين المحافظات والمدن بالسيارات الخاصة، أثناء فترة حظر التجول، فضلاً عن السماح بممارسة بعض الأنشطة التجارية والاقتصادية في فترة السماح.

وابتداءً من يوم الأحد 31 مايو 2020، حتى نهاية يوم السبت 20 يونيو، يسمح بالتالي:
 

يسمح بالتجول من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، في جميع مناطق المملكة ما عدا مكة المكرمة، ويسمح أيضاً بإقامة الصلاة في كافة مساجد المملكة عدا مكة، أما أداء الصلاة في الحرم، فيسمح بالصلاة فيها ضمن الاجراءات القائمة حالياً.

تعود الوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص إلى مزاولة أنشطتها وفق الضوابط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية بالتنسيق مع وزارة الصحة.

السماح بالرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وأيضاً يتم رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تمنع اقامة كافة الانشطة الاقتصادية التي لا تحقق التباعد الاجتماعي والجسدي مثل: صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة 

وابتداءً من يوم الأحد 21 يونيو، تعود الأوضاع إلى حالتها الطبيعية ما عدا مكة المكرمة، حيث يتم تطبيق اجراءات البند الأول في مكة، بتاريخ 31 مايو وحتى نهاية يوم السبت 30 يونيو 2020.

وأصدرت الداخلية عدداً من القرارات التي يتم الأخذ بها بالتزامن مع الاجراءات السابقة ومنها:

استمرار تعليق العمرة والزيارة، وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية.

واستمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

 

النهضة نيوز - الرياض