ممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية جوزيب بوريل

أخبار

القرن الآسيوي وصل فعلاً .. ممثل الاتحاد الأوروبي: نهاية النظام الذي تقوده أمريكا باتت وشيكة

26 أيار 2020 14:09

رأى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية جوزيب بوريل أن العالم سيشهد نهاية النظام الذي تقوده الولايات المتحدة. ونقلت وكالة أسوشيتيد برس بوريل قوله أمام تجمع للسفراء الألمان يو


رأى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية جوزيب بوريل أن العالم سيشهد نهاية النظام الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة أسوشيتيد برس بوريل قوله أمام تجمع للسفراء الألمان يوم أمس الاثنين : " لقد تحدث المحللون منذ فترة طويلة عن نهاية النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، ووصول القرن الآسيوي ، و هذا ما نراه يحدث الآن أمام أعيننا ".

و قال بوريل أن جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد يمكن اعتبارها نقطة تحول في السلطة و انتقال موازينها من الغرب إلى الشرق ، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يشعر بضغط متزايد لاختيار ما بين الجانبين . و قال : " يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتبع اهتماماتنا و قيمنا الخاصة و أن يتجنب أن يتم استغلاله من قبل أحد الطرفين ".

و أشار إلى أن الطلبات و الأصوات التي تنادي بالتعددية لم تكون بهذا الارتفاع و على هذا المستوى العالمي من قبل ، فهذه هي المرة الأولى التي لا تقود فيها الولايات المتحدة الأمريكية رد فعل عالمي على أزمة عالمية منذ عقود .

كما و قال الدبلوماسي الكبير أن التنافس بين الصين و الولايات المتحدة الأمريكية له آثار سلبية على التعددية أيضا .

النهضة نيوز - بيروت