حشرة الزيز

أخبار

حشرة الزيز التي ستغزو العالم .. تخافها أمريكا وتنتظرها الصين بشوق

28 أيار 2020 18:16

تصدرت حشرة الزيز التي من المتوقع أن تغزو الولايات المتحدة الأمريكية قبل نهاية العام الجاري، محركات البحث العالمية، إذ أن حشرة الزيز المثيرة للجدل، خصوصاً أنها ليست حشرة ضارة على الإنسان بقدر ضررها ع


تصدرت حشرة الزيز التي من المتوقع أن تغزو الولايات المتحدة الأمريكية قبل نهاية العام الجاري، محركات البحث العالمية، إذ أن حشرة الزيز المثيرة للجدل، خصوصاً أنها ليست حشرة ضارة على الإنسان بقدر ضررها على المحاصيل، لها جمهور من المحبين الذين ينتظرونها، حيث أن الزيز وجبة جيدة مرغوبة في الصين.


وكانت مواقع علمية قد أكدت أنه من المتوقع أن يتعرض العالم لغزو من كائنات جديدة، تصنف ضمن قائمة "الدبابير العملاقة" وتسمى تلك الكائنات "حشرات الزيز".

وكانت حشرات الزيز قد بقيت حبيسة في باطن الأرض لمدة 17 عاماً، وهي حشرات ذات جسم ثقيل ولون داكن، وتمتلك أربعة أجنحة رفيعة، ويتراوح طولها من 2 سم إلى 5 سنتميترات، ولها عينان متباعدتان.

بقيت حبيسة 17 عاماً في باطن الأرض .. هذه الكائنات تستعد لغزو العالم

ولا تزال حياة حشرة الزيز غير الضارة لغزا محيرا للعلماء ولكن يعتقد أنها تختبئ تحت الأرض لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة، وتتغذى على جذور الأشجار تحت الأرض، أما الحشرات التي ستخرج فهي بالغة وتعيش في الهواء الطلق، وتنشط لمدة 4 أو 6 أسابيع فقط قبل وفاتها بشكل طبيعي.

وبحسب موقع "سكاي نيوز" من الممكن أن تغزو تلك الحشرات الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تخرج من باطن الأرض بأعداد يمكن أن تتجاوز عشرات الملايين.

ومن المتوقع أن تخرج تلك الحشرات خلال الأشهر القليلة القادمة، ويطلق على "الزيز" باللغة اللاتينية "سيكاد" وتظهر بشكل دوري كل 17 عاماً، ويفترض العلماء أن ذلك يحدث لتجنب التزامن مع دورات حياة حيوانات أخرى يمكن أن تفترسها.

مع العلم أن حشرات الزيز لا تسبب أوبئة مدمرة كما يفعل الجراد، لكنها تسبب ضوضاء هائلة ومزعجة للسكان.

لكن خطرها يستهدف بساتين الفاكهة، والكروم، والأشجار، حين تبدأ الإناث في وضع مليارات البيض.

ووفقاً لبيان أصدرته جامعة "فيرجينيا تيك" فإنه من المتوقع أن ينتشر 1.5 مليون من حشرات الزيز في كل فدان، ومن المتوقع أن تظهر في أول الأمر، في جنوب غربي فرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا بحسب ما قالته شبكة "سي إن إن".

الدبابير العملاقة تستعد

ومن الجدير ذكره، أن حشرة الزيز مختلفة عن الدبابير العملاقة التي تصدرت عناوين الصحف قبل أسابيع، حيث شوهدت الدبابير التي قد يصل طولها إلى خمسة سنتمترات في ولاية واشنطن.

وبخلاف الزيز فإن للدبابير العملاقة لدغة سامة يمكن أن تسبب قتل الانسان، إذا ما تعرض لقرصتها عدة مرات.

الصينيون ينتظرون الزيز بشغف
 

تحمل حشرة الزيز رمزية كبيرة في الأدب العالمي، ويتصل تاريخها بزمن هوميروس، في الإلياذة، وكذلك تجسدت في الزخارف والنقوش الصينية، واستخدمت في الفلوكلور الشعبي كرمز للحياة والخلود، وتجسدت حشرة الزيز على درع قديم صنع بين عامي 393، و394، وترمز حشرة الزيز إلى الولادة والخصوبة المتجددة في الأدب الصيني.

ومن المثير أن الزيز تمثل وجبة مرغوبة جداً في الأوساط الشعبية في مختلف البلاد الآسيوية ولاسيما الصين، حيث تحتل الزيز مكانة مرموقة في الموائد الصينية، ويستخدمونها في العلاج والطب الشعبي.

 

النهضة نيوز - بيروت