لقاح كورونا

علوم

السباق يحتدم بين 100 شركة أدوية.. لقاح فيروس كورونا: على مرمى حجر

29 أيار 2020 10:31

صرح مسؤولون تنفيذيون في شركة الأدوية العالمية "Pfizer" ليلة أمس الخميس أن لقاحا أو عدة لقاحات محتملة لفيروس كورونا يمكن أن يتم البدء بنشره قبل حلول عام 2021 . لكنهم حذروا من أن التحديات ستكون شاقة و ص

صرح مسؤولون تنفيذيون في شركة الأدوية العالمية "Pfizer" ليلة أمس الخميس أن لقاحا أو عدة لقاحات محتملة لفيروس كورونا يمكن أن يتم البدء بنشره قبل حلول عام 2021 . لكنهم حذروا من أن التحديات ستكون شاقة و صعبة ، حيث قدرت الشركة أن هناك حاجة إلى صنع و توزيع أكثير من 15 مليار جرعة لإيقاف الجائحة الفيروسية .

تأتي هذه الأنباء في الوقت الذي يتسابق فيه أكثر من 100 مختبر حول العالم للتوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا التاجي المستجد ، بما في ذلك 10 مختبرات وصلت إلى مرحلة التجارب السريرية.

و قد قال ألبرت بورلا ، رئيس شركة Pfizer للأدوية ، أن شركته تعتقد أنه يمكن أن يصبح لقاح فيروس كورونا الذي تقوم بصناعته جاهزا قبل نهاية العام الجاري . حيث تجري شركة Pfizer  تجارب إكلينيكية بالشراكة مع شركة Biontech الألمانية لتجربة العديد من اللقاحات المحتملة في أوروبا و الولايات المتحدة في الوقت الراهن .

وأوضح : " إذا ما سارت الأمور على ما يرام و كانت النتائج مبشرة و بحسب توقعاتنا ، سيكون لدينا ما يكفي من الأدلة على سلامة و فعالية لقاحاتها ، مما سيمكننا من الحصول على لقاح فعال ضد فيروس كورونا قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل ".

وقال باسكال سوريوت، وهو رئيس شركة AstraZeneca للأدوية في مؤتمر صحفي افتراضي يوم أمس : " إن الكثير من الناس يأملون في أنه لدينا لقاح فعال ضد فيروس كورونا ، و إننا نأمل أن نمتكن من توفير اللقاح بحلول نهاية العام الجاري ".

و الجدير بالذكر أن شركة AstraZeneca تتعاون مع جامعة أكسفورد لتطوير و توزيع لقاح قيد التجربة السريرية البشرية في بريطانيا .

بالإضافة إلى ذلك ، سلط الاتحاد الدولي لمنتجي الأدوية و المستحضرات الصيدلانية (IFPMA) ، الذي نظم جلسة الإحاطة ليلة أمس الخميس ، الضوء على التحديات "الرهيبة" التي تواجه الصناعة في سعيها للحصول على لقاح فعال و آمن ضد فيروس كورونا التاجي المستجد .

حيث أوضح الاتحاد أن أحد أبرز تلك التحديات التي قد تبدو غير بديهية ، هو أن معدلات التفشي الفيروسية تنخفض بسرعة في أوروبا في الوقت الذي يتم فيه إجراء المزيد من التجارب البشرية .

و قد قال سوريوت أنهم كصناع أدوية عالميين ، سيقومون قريبا بإجراء تجارب اللقاحات السريرية بشكل صحيح في بيئة طبيعية ، مشيرا إلى أن ما يسمى بدراسات "التحدي البشري" التي يتعرض فيها الأشخاص عن قصد للإصابة بالفيروس لاختبار فعالية اللقاح ، لا تعتبر مقبولة أخلاقياً و إنسانيا .

النهضة نيوز - بيروت