الصين وأميركا

أخبار

أمريكا ستطرد الطلبة الصينيين من أراضيها

29 أيار 2020 13:49

تخطط الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب لطرد الطلبة الصينيين الذين يدرسون في جامعات الولايات المتحدة، وبحسب صحف أمريكية فإن هناك مخطط لإلغاء تأشيرات آلاف الأساتذة و الطلاب الخريجين الصينيين بزعم صل

تخطط الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب لطرد الطلبة الصينيين الذين يدرسون في جامعات الولايات المتحدة، وبحسب صحف أمريكية فإن هناك مخطط لإلغاء تأشيرات آلاف الأساتذة و الطلاب الخريجين الصينيين بزعم صلتهم بالجيش الوطني الصيني.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن هناك نية لدى الإدارة الأمريكية بإلغاء تأشيرات الدخول الخاصة بالأفراد الذين لديهم صلات و روابط مباشرة مع جامعات و معاهد تابعة جيش التحرير الشعبي الصيني . ما سيؤثر على ما لا يقل عن 3000 طالب و باحث يقيمون حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية ، و الذين سيتم إلغاء تأشيراتهم و طردهم من البلاد ، في حين أن الآخرين الموجودين حاليا في الخارج لم يسمح لهم بالعودة .

و وفقا للتقارير الأمريكية ، يوجد حاليا ما يقارب 360 ألف طالب صيني يدرسون في الولايات المتحدة .

ويأتي هذا الإجراء في الوقت الذي تمر فيه كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الصين بفترة مريرة في علاقاتهما وسط جائحة فيروس كورونا ، وترى  واشنطن أن من شأن هذا الإجراء الضغط على "بكين" للاعتراف بمزاعم الولايات المتحدة بأنها ضللت المجتمع الدولي عمدا فيما يتعلق بخطورة فيروس كورونا و مدى تفشيه .

و الجدير بالذكر أن الخلاف الصيني-الأمريكي قد امتد ليشمل العديد من المجالات أيضا ، حيث كان آخرها اجراءات الصين لتمرير قانون الأمن القومي الصيني في هونغ كونغ ، و الذي انتقدته الولايات المتحدة بشدة و اتخذت إجراءات من شأنها أن تفتح الباب لخنق الأوضاع التجارية و المالية الخاصة بالمنطقة .

و زعم المسؤولون الأمريكيون الذين دافعوا عن خطة إلغاء التأشيرة، في حديثهم لصحيفة "نيويورك تايمز" أن العلاقات بين الجيش الصيني و الجامعات التابعة للحكومة الصينية و جيشها الشعبي تذهب إلى أبعد بكثير من مجرد التجنيد في الحرم الجامعي .

وأكد أحد المسؤولين الأمريكيين تلك المزاعم بتأكيده على أن الحكومة الصينية ليس لديها يد في اختيار الطلاب من المدارس الذين يمكنهم الدراسة في الخارج فحسب ، و لكن في بعض الحالات يتوقع من الطلاب الذين يتم اختيارهم للدراسة في الخارج القيام بجمع المعلومات مقابل قيام الحكومة بتسديد رسومهم الدراسية .

و أعلن ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا يوم الأربعاء الماضي ، و الذي من شأنه أن يمنع المواطنين الصينيين من الحصول على تأشيرات لدراسة العلوم و التكنولوجيا و الهندسة و الرياضيات على مستوى الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا . كما أنها ستفرض قيودا على برامج توظيف الأيدي العاملة الماهرة و الخبراء الأجانب الصينيين .

النهضة نيوز - بيروت