أعراض الاصابة بالنوبة القلبية

علوم

منها السعال وتغير صوت التنفس .. أعراض اعتيادية تنذر بتعرضك لنوبة قلبية

29 أيار 2020 14:03

إن النوبات القلبية مفاجئة و حادة و غالبا ما تكون مميتة، إذ أن كل ما يتطلبه الأمر هو حدوث فقدان مفاجئ لتدفق الدم في جزء من عضلة القلب ، مما يستدعي عناية طبية سريعة لتقليل خطر حدوث ضرر دائم لعضلة القلب

إن النوبات القلبية مفاجئة و حادة و غالبا ما تكون مميتة، إذ أن كل ما يتطلبه الأمر هو حدوث فقدان مفاجئ لتدفق الدم في جزء من عضلة القلب ، مما يستدعي عناية طبية سريعة لتقليل خطر حدوث ضرر دائم لعضلة القلب .

و تكمن المشكلة في أن الناس غالبا ما يتأخرون في البحث عن علاج لأزمة قلبية لأنهم ليسوا على علم بالعلامات التحذيرية السابقة لحصولها .

وأحد الأسباب الرئيسية لتأخر عدد كبير من الناس في طلب المساعدة أنهم يتجاهلون آلام صدرهم معتقدين بأنها ليست خطيرة ، و ذلك وفقا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF) .

لكن أحد العلامات التحذيرية الأقل شيوعا ، و التي يجب الانتباه إليه هي السعال المفرط أو صدور صوت الصفير في الصدر أثناء التنفس . فوفقا لمؤسسة القلب البريطانية ، ينشأ هذا العرض عند تراكم السوائل في الرئتين .

  • متى يكون ألم الصدر علامة على احتمالية تعرضك لنوبة قلبية ؟

على الرغم من أنك قد تعاني من أعراض قد تكون مصاحبة أو بدون الشعور بالألم في الصدر ، فلا يزال من المهم معرفة متى يمكن أن تكون آلام الصدر علامة تحذيرية على إصابتك بنوبة قلبية .

و و فقا لمؤسسة القلب البريطانية ، يجب عليك الاتصال بالطوارئ و خدمات الإسعاف على الفور في حال كانت آلام صدرك تحمل هذه الخصائص :

  • أن تكون مفاجئة .
  • أن تنتشر لتشمل الرقبة و الكتفين و الفك و الظهر .
  • أن تشعر بالضيق ووجود ثقل على صدرك .
  • أن تصاب بضيق في التنفس أو تبدأ في الشعور بالغثيان .

و أشارت مؤسسة القلب البريطانية إلى أنه إذا كان ألم صدرك لا يحتوي على هذه الخصائص و كنت لا تعاني من أي أعراض أخرى لأزمة قلبية ، فقد تكون هناك تفسيرات أخرى لألم صدرك و عليك مراجعة طبيبك العام .

  • كيفية منع حدوث النوبة القلبية ؟

يعد إجراء تغييرات في نمط الحياة أكثر الطرق فعالية لمنع الإصابة بنوبة قلبية . حيث يلعب اتباع نظام غذائي صحي و متوازن و ممارسة التمارين الرياضية دورا حاسما في الوقاية من النوبات القلبية أيضا .

حيث تتجلى أهمية تناول نظام غذائي صحي من خلال تخفيف الآثار السيئة لتناول الطعام غير الصحي .

و بحسب الخدمات الصحية الوطنية : " إن اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون سيصيبك بتصلب الشرايين و يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية . لذلك ، فإن الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالدهون سيؤدي إلى تراكم المزيد من اللويحات الدهنية في الشرايين مما يعني انسدادها مع مرور الوقت و فقدانها لمرونتها الطبيعية . و ذلك لأن الأطعمة الدهنية تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول الضار ".

النهضة نيوز - بيروت