العلاقات السعودية القطرية متوترة منذ أربع سنوات

أخبار

ترامب يحاول اصلاح العلاقات القطرية السعودية لـ "خنق" إيران

4 حزيران 2020 15:30

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الإدارة الأمريكية تبذل جهوداً كبيرة لإنهاء الخلاف القائم بين قطر والدول الخليجية بهدف افساح المجال لجهود مواجهة إيران. وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن الجهود بدأت با


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الإدارة الأمريكية تبذل جهوداً كبيرة لإنهاء الخلاف القائم بين قطر والدول الخليجية بهدف افساح المجال لجهود مواجهة إيران.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن الجهود بدأت بالضغط لفتح المجال الجوي أمام الرحلات القطرية.

وبحسب الصحيفة فإن توتر العلاقات بين كل من السعودية والإمارات من جهة، وقطر من جهة أخرى، منعت الولايات المتحدة من ممارسة أقصى الضغوط على إيران، حيث أن الطائرات القطرية كانت مجبرة على مدار أربع سنوات للعبور من الأجواء الإيرانية بسبب منعها من التحليق في الأجواء السعودية والإماراتية.

ورأت الصحيفة أن الخلافات الخليجية صبت في المصلحة الإيرانية، حيث منعت الولايات المتحدة من فرض الحجر الجوي التام على الأجواء الإيرانية، وبحسب مصدر أمريكي نقلت عنه الصحيفة فإن: "تدفق الأموال إلى الخزانة الإيرانية عبر رحلات الخطوط الجوية القطرية تقريبا مصدر إزعاج مستمر بالنسبة لنا".

وتركز الجهود الأمريكية في الوقت الحالي على تجاوز كافة الخلافات بين الدول الخليجية، والسماح للطائرات القطرية بالتحليق في الأجواء الخليجية، لحرمان إيران من المصدر المالي القطري.

 

 

النهضة نيوز - بيروت