الضفة الغربية المحتلة

أخبار

يؤيدون ضم الضفة .. الإسرائيليون يخشون من انتفاضة ثالثة

4 حزيران 2020 14:13

أظهر استطلاع رأي جديد أن أكثر من نصف المواطنين الإسرائيليين يؤيدون تطبيق خطة الضم التي تسعى لتطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق من الضفة الغربية، في حين قال 58% منهم أن تنفيذ عملية الضم أحادية الجانب

أظهر استطلاع رأي جديد أن أكثر من نصف المواطنين الإسرائيليين يؤيدون تطبيق خطة الضم التي تسعى لتطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق من الضفة الغربية، في حين قال 58% منهم أن تنفيذ عملية الضم أحادية الجانب يمكن أن تؤدي إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة  

في حين قال 25% من الإسرائيليين أنهم سيؤيدون مثل هذه الخطوة حتى بدون دعم الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب . و ذلك وفقا لمسح استطلاع الرأي الإسرائيلي الشهري الذي يجريه مركز جوتمان لرأي الشعب و بحوث السياسات في معهد الديمقراطية الإسرائيلية .

كما وجد الاستطلاع أن 30% من الإسرائيليين يعارضون الضم، بينما قال 20% منهم بـ"لا أدري" . في حين قال حوالي 57% من العرب الذين يعيشون في الاراضي المحتلة عام 48 أنهم يعارضون الضم، و أجاب 20% منهم بـ"لا أدري".  

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مع وزراء حكومته الأسبوع الماضي أنه لديه موعد مقرر في شهر يوليو القادم لفرض السيادة الإسرائيلية على حوالي 30٪ من مناطق الضفة الغربية، و التي تنص عليها خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية لإدارة ترامب و المعروفة باسم "صفقة القرن" .

والجدير بالذكر أن أكثر من يؤيد تطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق الضفة الغربية هم ناخبون عن أحزاب اليمين وأقصى اليمين.

بينما غالبية الناخبين و مؤيدي حزب الأزرق و الأبيض الذي يمثل اليسار الوسط يعارضون تطبيق السيادة إما مع أو بدون موافقة الولايات المتحدة ، في حين يؤيدها حوالي ثلثهم فقط . في حين أن أعلى معدلات المؤيدين لتطبيق الضم مع أو بدون موافقة الولايات المتحدة الأمريكية هم من ناخبي و مؤيدي حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو .

أجرى استطلاع الرأي هذا بين تاريخ 27 مايو و 31 مايو ، و الذي شمل 622 رجلا و امرأة يتحدثون بالعبرية ، و 149 يتحدثون بالعربية . و قد كان هامش الخطأ في الاستطلاع +/- 3.7%.

النهضة نيوز - بيروت