أعراض الإصابة بفيروس كورونا أكثر شدة عند الرجال الصلع من غيرهم

علوم

فليحذر الرجال الصلع .. أعراض كورونا تؤلمهم أكثر من غيرهم

6 حزيران 2020 15:33

أظهرت سلسلة من الدراسات الأخيرة إلى أنه من المرجح أن يعاني الرجال الصلع من أعراض أشد وأكثر خطورة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد أكثر من غيرهم وذلك بحسب ما نشرته صحيفة التليغراف البريطانية

أظهرت سلسلة من الدراسات الأخيرة إلى أنه من المرجح أن يعاني الرجال الصلع من أعراض أشد وأكثر خطورة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد أكثر من غيرهم، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة التليغراف البريطانية.

وقال البروفيسور كارلوس وامبير من جامعة براون في لقاء مع صحيفة التليغراف: "إننا نعتقد حقا أن الصلع يعتبر مؤشراً مهماً على معاناة الشخص من أعراض خطيرة وأكثر شدة للإصابة بالفيروس التاجي. حيث أننا نعتقد أن الأندروجين أو الهرمونات الذكرية هي المسؤولة بشكل مباشر عن دخول الفيروس إلى خلايانا".

أجرى البروفيسور وامبير دراستين صغيرتين في إسبانيا، وقد وجد أنه تم إدخال عدد كبير بشكل غير متناسب من الرجال الذين يعانون من الصلع الذكري إلى المستشفى، وقد كانت جميع الحالات تعاني من أعراض إصابة شديدة الخطورة و الحدة.

وفي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، كان ما يقرب من 79٪ من بين 122 مريضاً مصاباً بفيروس كورونا في ثلاثة مستشفيات العاصمة الأسبانية مدريد يعانون من الصلع.

وجاءت هذه الدراسة في أعقاب دراسة سابقة أجريت على 41 مريضاً في المستشفيات الإسبانية، حيث وجدت هذه الدراسة أيضا أن 71٪ منهم كان أصلعاً. كما وتم العثور على ارتباط مماثل بين عدد أقل من النساء اللواتي عانين من تساقط الشعر المرتبط بالأندروجين.

والجدير بالذكر أنه قد كان من المعروف بالفعل أن الرجال يعانون من أعراض إصابة أكثر شدة من النساء بالفعل منذ بداية تفشي الجائحة الفيروسية، والآن يفترض الباحثون أن هذا الاختلاف في شدة أعراض الإصابة يعزى إلى وجود هرمونات ذكورية تسمى الأندروجين، والتي تلعب دوراً مهما في تساقط الشعر لدى النساء والصلع لدى الرجال بشكل خاص.

إذا كانت هذه النظرية صحيحة، فهذا سيثير إمكانية استخدام العلاج المثبط للهرمونات لإبطاء تطور الفيروس في الجسم، وذلك بحسب ما أظهرته دراسة إيطالية مؤخرا. والتي وجدت وجد أن الرجال الذين يتلقون العلاج المثبط لهرمون الأندروجين قد قلت حدة أعراض الإصابة الخاصة بهم إلى الربع تقريباً مقارنة بالرجال الآخرين الذين لم يتلقوا هذا الدواء.

النهضة نيوز