آلية تداول النفط على الانترنت

أخبار

آلية تداول النفط على الانترنت

8 حزيران 2020 00:49

هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بعملية التداول بدون معرفة آلية تداول النفط وبالتالي لا يستطيعون التداول بطرق صحيحة وذلك لأن أليات التداول هي أساس عملية التداول ويجب على كل متداول أن يكون على دراي

هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بعملية التداول بدون معرفة آلية تداول النفط وبالتالي لا يستطيعون التداول بطرق صحيحة، وذلك لأن أليات التداول هي أساس عملية التداول ويجب على كل متداول أن يكون على دراية بها قبل أن يبدأ تداوله.

لذلك سنعرض لكم ألية تداول النفط أو أساسيات تداول النفط كما أننا سنخبركم بكيفية التداول إذا كنت تقوم بالتداول لأول مرة.

 

ما هي ألية تداول النفط ؟

قبل أن تبدأ بعملية التداول يجب عليك معرفة بعض المفاهيم التي ستواجهك أثناء التداول، وتتلخص هذه المفاهيم فيما يلي :

  • النفط الخام

النفط الخام هو النفط الذي لم يتم تكريره وهو عبارة عن رواسب هيدروكربونية مضاف إليها مواد عضوية أخرى، وفي حالة تم تكرير النفط الخام حينها ينتج عنه مشتقات النفط مثل ( البتروكيماويات والبنزين والديزل والأسمدة وبعض الأدوية ) لذلك يعتبر النفط الخام هو أساس الاقتصاد العالمي بسبب الاعتماد عليه في حياتنا اليومية.

  • WTI ( West Taxas Intermediate )

خام غرب تكساس هو من أكثر المعايير شهرة عندما تقوم بعملية تداول النفط على منصة ميتاتريدر 4 أو MT4.

  • خام برنت

هو يعتبر المعيار الثاني الذي ينال شهرة كبيرة بعد خام غرب تكساس حيث أنه يعتبر معيار لأسعار النفط، ويشير خام برنت إلى خام بحر الشمال لأنه يُستخرج من هذا المكان، أما برنت هو يعتبر الزيت الرئيسي الموجود في شمال أفريقيا وأوروبا.

  • سلة أوبك

نفط أوبك هو تابع لمنظمة الدول المصدرة للنفط التي تعتبر واحدة رئيسية من الذين يقومون بصناعة النفط، وهذا النفط يعتبر مزيج من 7 أنواع مختلفة من النفط القادم من 7 أماكن وهم ( دبي والسعودية وبرزخ المكسيكي والجزائر وفنزويلا ونيجيريا وإندونيسيا ).

كيف تتم عملية التداول على النفط ؟

إذا كنت تقوم بعملية تداول النفط للمرة الأولى حينها يمكنك اتباع الخطوات التي سنعرضها لك، حتى تتم عملية التداول بنجاح تام، وتتلخص هذه الخطوات فيما يلي :

  • شراء العقود الآجلة

في حالة قيامك بالتداول في العقود الآجلة حينها سيتوجب عليك اختيار البورصة التي ستتناسب مع معيار النفط الذي ستقوم بالتداول عليه، وذلك لأن هناك عدد كبير من البورصات تمتلك معايير لمن يسمح بالتداول عليها.

ومن الجدير بالذكر أن عملية التداول في العقود الآجلة تتم عن طريق أشخاص محترفين في عملية التداول وليس أفراد عاديين، كما أنك ستحتاج إلى وسيط خيارات في حالة قيامك باستخدام تداول الخيارات.

  • التداول بواسطة العقود مقابل الفروقات

 في حالة قمت باختيار التداول عن طريق العقود مقابل الفروقات حينها سيمكنك التداول على أسعار العقود الآجلة والخيارات ولكن سيتم هذا الأمر بدون أن تقوم بشراء وبيع العقود بأنفسهم.

عندما تقوم بعملية التداول حينها ستحتاج لإنشاء حساب مزود برافعة وذلك بدلًا من التداول في بورصة خاصة بالسلع الأساسية، وهناك العديد من الفوائد التي تعود عليك عند استخدام التداول على العقود مقابل الفروقات، مثل :

  1. لا تحتاج إلى أن تكون محترف في مجال التداول لتبدأ تداولك.
  2. يمكنك التداول في أي وقت وذلك لأنها تكون متاحة على مدار 24 ساعة.
  3. سيكون بإمكانك الربح سواء في الأسواق المرتفعة أو المنخفضة وسواء كان تداولك طويل أو قصير.
  4. يمكنك تنفيذ وإجراء صفقات في وقت قصير ( صفقات قصيرة الأجل ).
  5. ستكون قادر على التداول حسب الأسعار الفورية لمعايير النفط.
  • استثمار النفط

يمكنك التداول على النفط من خلال صناديق تداول الأسهم المتداولة في البورصة أو عن طريق الأسهم الخاصة بشركات النفط وذلك يكون أفضل من التداول في الأسواق الفردية لأن أسعار شركات النفط تتأثر بشكل كبير بأسعار النفط.

النهضة نيوز