مبلغ ضخم يقدمه متصفح Google Chrome لك.. هذا ما عليك فعله

منوعات

مبلغ ضخم يقدمه متصفح Google Chrome لك.. هذا ما عليك فعله

8 حزيران 2020 20:40

أصبح بعض مستخدمي متصفح Google Chrome التابع لشركة جوجل مؤهلين عما قريب للحصول على شيك ضخم بقيمة 4000 جنيه استرليني بسبب وضع التصفح المتخفي الذي يركز على خصوصية المستخدمين، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته للتأكد إن كنت مؤهلا للحصول على هذا الشيك من جوجل أم لا.

أصبح بعض مستخدمي متصفح Google Chrome التابع لشركة جوجل مؤهلين عما قريب للحصول على شيك ضخم بقيمة 4000 جنيه استرليني بسبب وضع التصفح المتخفي الذي يركز على خصوصية المستخدمين، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته للتأكد إن كنت مؤهلا للحصول على هذا الشيك من جوجل أم لا.

هل سبق لك استخدام وضع التصفح المتخفي المدمج في متصفح Google Chrome لتصفح الانترنت سرا بعيدا عن أعين المتطفلين؟، إذا كان الأمر كذلك، فقد يحق لك قريباً الحصول على هذا الشيك الذي تبلغ قيمته حوالي 5000 دولار أمريكي.

وكل ذلك بفضل دعوى قضائية جماعية بقيمة 5 مليارات دولار، والتي رفعها محامون اتهموا شركة جوجل بجمع معلومات المستخدمين بشكل غير قانوني أثناء استخدامهم لوضع التصفح المتخفي لتصفح الانترنت.

ونظراً لأن هذه دعوى قضائية جماعية، يمكن لأي شخص يستوفي المعايير أن يكون مؤهلا للمشاركة في عائد الـ5 مليار دولار، بشرط أن ينجح المحامين في قضيتهم بالتأكيد.

لتكون مؤهلا، يجب أن تكون ضمن الأشخاص الذين استخدموا الوضع المتخفي منذ تاريخ 1 يونيو من عام 2016 على الأقل. فبحسب الشكوى التي تم رفعها إلى محكمة المقاطعة الأمريكية شمالي كاليفورنيا من قبل شريك في مكتب المحاماة "Boies Schiller Flexner"، أن شركة جوجل قد قامت بجمع واستخدام بيانات المستخدمين الذين يستخدمون الوضع المتخفي لتصفح الانترنت بسرية دون موافقة المستخدمين.

وأكملت الشكوى: "حتى عندما يتبع هؤلاء الأفراد توصيات متصفح جوجل كروم التابع لشركة جوجل الصريحة لمنع التتبع أو جمع معلوماتهم الشخصية واتصالاتهم الخاصة، حيث أنه عندما تقوم بتشغيل نافذة جديدة للتصفح المتخفي في متصفح Google Chrome، يعرض المتصفح رسالة مفادها أن هذا الوضع مصمم ليتيح لك التصفح بشكل خاص. وتقول أن الأشخاص الآخرين الذين يستخدمون الجهاز لن يتمكنوا من الوصول إلى سجل التصفح الخاص بك، أي أنك ستتصفح بشكل سري وآمن".

بالإضافة إلى ذلك، من الواضح للغاية أن جوجل تبقى محتفظة بجميع التنزيلات وسجلات الإشارات المرجعية التي تضيفها في الوضع المتخفي، كما هو الحال تماما عندما تقوم بالتصفح في الوضع العادي. حيث يحتفظ عملاق البحث بتاريخ التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع والبيانات المدخلة في النماذج.

كما وتجادل الدعوى الجماعية بأن شركة جوجل تقوم بتتبع وجمع سجل تصفح المستخدم، بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى عبر الإنترنت بغض النظر عما إذا كان شخص ما يستخدم وضع التصفح المتخفي المدمج في متصفح كروم أم لا.

فسواء أكانت شركة جوجل تستخدم أدوات التتبع الخاصة بها مثل Google Analycis أو غيرها أم لا، فإن عدم وجود تفسير حول هذا التتبع في إخلاء المسؤولية عند استخدام وضع التصفح المتخفي في متصفح Google Chrome هو في الواقع ما تستند إليه هذه الدعوى الجماعية التي تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار.

وقال متحدث باسم شركة جوجل أن الشركة ستدافع عن نفسها بقوة ضد هذه الادعاءات، كما أنها ستجادل في المطالبات والاتهامات الموجهة إليها.

وأضاف المتحدث: "يمنحك وضع التصفح المتخفي في متصفح Google Chrome خيار تصفح الإنترنت دون حفظ نشاطك في متصفحك أو جهازك، كما هو موضح بشكل واضح وصريح في الرسالة التي تراها في كل مرة تفتح فيها علامة تبويب جديدة في وضع التصفح المتخفي، وقد تتمكن مواقع الويب التي تفتحها من تسجيل بياناتك وجمع المعلومات حول نشاط التصفح أثناء الجلسة".

النهضة نيوز