صادق خان عمدة لندن

أخبار

عمدة لندن يأمل في التخلص من التماثيل العنصرية في المدينة وماذا عن تمثال تشرشل؟

9 حزيران 2020 18:11

أمر عمدة مدينة لندن، السيد صادق خان، بمراجعة جميع التماثيل الموجودة في العاصمة البريطانية بشأن روابطها بالرق وتاريخ العبودية، على أمل إزالة جميع تلك التماثيل الأثرية المرتبطة بتجارة الرقيق. وقد أمر

أمر عمدة مدينة لندن، السيد صادق خان، بمراجعة جميع التماثيل الموجودة في العاصمة البريطانية بشأن روابطها بالرق وتاريخ العبودية، على أمل إزالة جميع تلك التماثيل الأثرية المرتبطة بتجارة الرقيق.

وقد أمر السيد خان بذلك بعد أن حطم المتظاهرون في مدينة بريستول غربي إنجلترا تمثالا لتاجر الرقيق "إدوارد كولستون" وألقوه في الميناء. وقد تلقت خطوة المتظاهرين هذه انتقادات من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي وصفها بأنها عمل إجرامي وحث الأشخاص الذين أرادوا تغيير المشهد الحضري على الترشح للانتخابات، أو التصويت لشخص يترشح والالتزام بالعملية الديمقراطية وعدم جر البلاد إلى الفوضى.

في تصريح لبرنامج BBC Today اليومي اعلن السيد خان انه "أطلق لجنة التنوع في المجال العام، فأنا أؤيد أن تعكس مدينتنا القيم العريقة التي نمتلكها ، و لكن التنوع العام أيضا. و لن يتركز عمل اللجنة في تحديد التماثيل فحسب، بل سيشمل أيضا أسماء الشوارع والجداريات وفن الشارع والنصب التذكارية الأخرى، قبل تقديم التوصيات إلينا".

أضاف"هناك بعض التماثيل التي يجب إزالتها بشكل واضح، مثل تماثيل العبيد وأصحاب المزارع الاقطاعيين وغيرهم. فمن غير اللائق بالنسبة لي بصفتي عمدة لمدينة لندن أن أخبر اللجنة عن التماثيل التي يجب إزالتها في نفس اليوم الذي أعلن فيه عن تشكيلها"، موضحا أنه "لن يتغاضى عن الأفعال غير القانونية وتخريب الممتلكات العامة، ولكنه يريد أن يكون هناك طريقة مناسبة وحضارية لإزالة التماثيل والنصب التذكارية التي تتعارض مع قيم لندن".

ورأى أنه "يجب اتباع القانون قبل كل شيء. فما أريد أن أوضحه أيضا أنني لا أدعم سلوكيات مثل البلطجة والتهور والفوضى. فأنا أتصرف مع الأمر بذكاء وحكمة وعاطفة مدركا الانزعاج والغضب الذي يشعر به الناس بشأن عدم سماع صوتهم لسنوات وعقود عديدة".

سئل عما إذا كان يمكن أن يعني هذا أنه يمكن إزالة التماثيل، أجاب السيد خان" آمل ذلك. حيث أن أحد الأشياء التي أدركها هو أنني لم أحصل على ملكية التماثيل وأن بعض هذه التماثيل موجودة فالفعل، ولكن هناك تغيير أوسع أريد أن أجريه في مدينتنا، وهو تنوع الثقافات والقضاء على العنصرية في لندن".

وتابع خان أنه "لا يوجد ما يكفي من التماثيل والمعالم المخصصة للأشخاص الملونين أو النساء أو من مجتمع المثليين حتى".

والجدير بالذكر أن المتظاهرين في ساحة البرلمان بمدينة لندن قد قاموا يوم أمس برش تمثال ونستون تشرشل بالدهان المرشوش واصفين إياه بالعنصري".

و ردا على سؤال في لقاء مع قناة سكاي نيوز عن التماثيل التاريخية التي قد يتم إزالتها، قال خان "أنا لا أعتبر تمثال تشرشل مدرجا ضمن التماثيل القابلة للمراجعة والإزالة. ولكن يجب أن ندرس التاريخ لنعرف أنه لا يوجد شخصيات تاريخية كاملة أيضا ".

النهضة نيوز