تمرين "إطالة القطة" البسيط يساعدك في تخفيف آلام الظهر

علوم

تمرين "إطالة القطة" البسيط يساعدك في تخفيف آلام الظهر

9 حزيران 2020 23:19

تعتبر آلام الظهر حالة طبية شائعة تؤثر على الكثير من الناس في مراحل مختلفة من حياتهم، ويمكنك أن تقوم بتقليل خطر الإصابة بآلام الظهر المبرحة عن طريق القيام ببعض التمارين الرياضية, والتي يعتبر أفضلها تمرين "إطالة القطة" بانتظام.

تعتبر آلام الظهر حالة طبية شائعة تؤثر على الكثير من الناس في مراحل مختلفة من حياتهم، ويمكنك أن تقوم بتقليل خطر الإصابة بآلام الظهر المبرحة عن طريق القيام ببعض التمارين الرياضية، والتي يعتبر أفضلها تمرين "إطالة القطة" بانتظام.

والجدير بالذكر أن آلام الظهر قد يكون سببها النوم في وضعية خاطئة، أو الجلوس لفترة طويلة بشكل غير مريح، أو بسبب إصابات طفيفة أثناء قيامك بجهد بدني. ولكن في معظم الحالات، لا يعد ألم الظهر شيئا يدعو للقلق لأنه يتحسن من تلقاء نفسه في غضون أسابيع أو أشهر قليلة.

كما ويمكنك التخلص من آلام الظهر، أو حتى منع الإصابة به في الأساس عن طريق القيام بتمرين إطالة القطة الشهير.

ويقول موقع WebMD الطب أن تمرين إطالة القطة يتضمن تقوس الظهر لجعله أقوى و لتحافظ عضلات الظهر على مرونتها, وتقلل أيضا من الوقت الذي يحتاجه الجسم للتعافي من إصابات وآلام الظهر مهما كان سببها.

وأضاف الموقع الطبي: "إن ممارسة تمرين إطالة القطة يعمل على تقوية عضلات أسفل الظهر ويساعد على تخفيف آلام أسفل الظهر والوقاية منها بشكل واضح، كما أنه يقوي عضلات الساق والذراعين والقلب أيضاً. فوفقا للباحثين، يزيد هذا التمرين من تدفق الدم إلى منطقة أسفل الظهر، مما يزيد من مرونته عضلاته ويسرع عملية الشفاء من الإصابة وآلام الظهر السفلية".

لأداء تمرين إطالة القطة، قم بوضع يديك وركبتيك على الأرض وقم بتقويس الظهر إلى أعلى مع سحب معدتك لأعلى باتجاه العمود الفقري. ثم قم بإرخاء عضلاتك ببطء مما يسمح لبطنك بالنزول تجاه الأرض. ثم كرر هذا التمرين ثلاثة إلى همسة تكرارات مرتين في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقليل فرصة إصابتك بآلام الظهر بممارسة تمارين التجديف المعروفة بانتظام، وهي تعتبر من أفضل التمارين للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية أيضاً.

كما وتقول الخدمات الصحية البريطانية أن آلام الظهر السفلى تعتبر أحد أكثر الآلام شيوعا في المملكة المتحدة ، ومن أجل تقليل شعورك بآلام الظهر على المدى القصير، يمكنك تناول بعض المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية لصرفها من الصيدليات .

وأضافت أنه يمكن للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أيضا تقليل ألم الظهر عن طريق فقدان وزنهم ببساطة، حيث يزيد الوزن الزائد من الضغط على المفاصل، مما قد يجعل آلام الظهر أسوأ أيضاً.

النهضة نيوز