سمير جعجع

أخبار لبنان

لا أملك حسابات في البنوك وليس لي رصيد وربك بدبر ... جعجع: حزب الله أقلية في لبنان

10 حزيران 2020 13:18

راى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن المظاهرات لم تجر مظاهرات لأن أجواء الترهيب التي قام بها جماعة 8 آذار قبل يوم السبت 6 حزيران منعت قيامها فاقتضى الأمر على أفراد قليلون من هنا وهناك ومن

راى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنّ "المظاهرات لم تجر مظاهرات لأن "أجواء الترهيب" التي قام بها جماعة "8 آذار" قبل يوم السبت 6 حزيران منعت قيامها، فاقتضى الأمر على أفراد قليلون من هنا وهناك ومن بينهم أفراداً لا علاقة لهم بالحراك الأساسي لكن لديهم أجندات سياسيّة مختلفة"، مضيفا "هنا استفاد جماعة "8 آذار" من هذا الأمر ونزلوا بدورهم إلى الشارع بشعارات سياسيّة وللأسف طائفيّة وأمعنوا في بيروت خراباً وفساداً".

واعتبر جعجع، في حديث صحافي، أنّ "الأزمة بشقها الديني قد تم تجاوزها لأن ما حصل مرفوض من الجميع. والمهم على هذا الصعيد أن يضبط "​حزب الله​" وحلفاؤه جمهورهم ولا يتركوه يلجأ تارةّ إلى العنف اللفظي وطوراً إلى العنف المادي حيناً في بيروت وحيناً آخر على مشارف منطقة عين الرمانة".

وفيما خص موقف حزب "القوات" من حزب الله قال جعجع "موقفنا معروف. وهذا السلاح منذ عام 2000 كان لابد وأن يكون في يد الجيش اللبناني فقط لا غير، ولكنه استمر ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الوضع الاقتصادي المعيشي الرديء الذى نعيشه في الوقت الحاضر."

وعن رغبته في اسقاط العهد أجاب جعجع "لا ندعو الى حراك لإسقاط العهد ولكني لو كنت أنا حايا مكان الرئيس أتقدم باستقالتي"، محملا "المسؤولية الى الأحزاب الممسكة في السلطة، "حزب الله" من جهة وجماعة باسيل من جهة أخرى، لأن نظرة العالم لهم معروفة".

ووصف جعجع "حزب الله" بحد ذاته، بالـ" أقلية في لبنان من حيث التمثيل النيابي ومن حيث الحجم السياسي"، موضحا أن "في مجلس النواب الحالي لـ"حزب الله" 13 نائباً من أصل 128. وبالتالي فإن "حزب الله" بحاجة دائمة لقائمة عريضة من الحلفاء ليستطيع البقاء كما هو وتنفيذ مشروعه في منطقة الشرق الأوسط. وأبرزهم باسيل، وهو مستعد لمساندتهم في السراء والضراء، فقوة باسيل تأتي من جهة من "حزب الله".

وعن ما اذا قام بالكشف عن سرية حساباته في المصارف، قال جعجع "لا أملك حسابات في البنوك وليس لي رصيد"، وردا على سؤال "كيف تعيش؟"، قال: "ربك بدبر".

وأكد جعجع أنه "بالمنطق لا شيء يمنع وصوله إلى قصر بعبدا. اما على أرض الواقع فهناك مانعين أساسيين، الأول: هو "حزب الله" لأنه على طرفي نقيض معنا في النظرة إلى الدولة، وفي وجودها وفاعلياتها، والثاني: هو أن كثير من الطبقة السياسية لا نشبههم ولا يشبهوننا من ناحية طريقة إدارة الدولة. حيث تحتاج إدارة الدولة إلى رجال دولة، إلى تصرف دولة، إلى قماشة دولة".

النهضة نيوز