الضفة الغربية

أخبار

موسكو : ضم إسرائيل للضفة الغربية المحتلة سيضع نهاية لحل الدولتين

10 حزيران 2020 21:31

رأى نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف أن خطط إسرائيل لضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ستضع حدا لاحتمالية حل الدولتين وستثير على الأرجح جول

رأى نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف أن "خطط إسرائيل لضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ستضع حدا لاحتمالية حل الدولتين وستثير على الأرجح جولة جديدة من العنف وعدم الاستقرار في فلسطين".

وتابع بوغدانوف، في حديث مع صحيفة الأهرام المصرية، "من الممكن أن تبدأ الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الجديدة في تنفيذ هذه التصريحات في وقت قريب للغاية، مما يمدد فرض السيادة الإسرائيلية على أراضي الضفة الغربية المحتلة. وإننا نعتقد أن مثل هذا العمل سيكون له عواقب سلبية و وخيمة للغاية"، مضيفا "نحن نتفق مع التقييمات والتحذيرات التي تنعكس في قرارات جامعة الدول العربية الأخيرة بشأن هذه المسألة ، ففي رأينا إن ضم بعض الأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل من شأنه أن يحول دون تطبيق حل الدولتين ، و من المرجح أن يثير جولة جديدة من العنف في فلسطين و يزيد من تفاقم الأوضاع و زيادة السخط في الأوساط العربية ".

و في وقت سابق، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أنه سيعلن إقامة دولة في مناطق ما قبل حرب عام 1967 في حال قررت اسرائيل تنفيذ خطة الضم الخاصة بها بداية شهر يوليو المقبل.

كما و تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد سبق أن أعلن عن إلغاء جميع الاتفاقات الأمنية التي تم التوصل إليها مع إسرائيل و الولايات المتحدة وسط الشهر الماضي، وذلك بعد أن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

و في وقت سابق من هذا الشهر، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بالإنابة ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الجيش الإسرائيلي بتكثيف خططه لضم أراضي في الضفة الغربية والاستعداد لجولة من العنف و التدهور الأمني المحتمل.

النهضة نيوز