بومبيو

أخبار

بومبيو ينتقد شركة هونغ كونغ و شنغهاي للخدمات المصرفية‏ لدعمها قانون الأمن القومي

10 حزيران 2020 14:26

انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية HSBC، و ذلك بدعمها اقتراح قانون الأمن القومي المثير للجدل، و الذي تريد بكين أن تفرضه في هونغ كونغ، محذرا من اعتماد الشر

انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية HSBC، و ذلك بدعمها اقتراح قانون الأمن القومي المثير للجدل، و الذي تريد بكين أن تفرضه في هونغ كونغ، محذرا من اعتماد الشركات المفرط على الصين.

و قد أعلن العملاق المصرفي البريطاني الذي يركز على آسيا الأسبوع الماضي دعمه للقانون على منصة التواصل الاجتماعي الصينية WeChat ، عبر نشر صورة لبيتر وونج، أكبر مدير تنفيذي في شركة هونغ كونغ و شنغهاي للخدمات المصرفية ‏في آسيا، بينما كان يوقع على عريضة تدعم قانون الأمن القومي الصيني.

وقد قال بومبيو في بيان واصفا تجربة شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية‏ بأنها "قصة تحذيرية"، قائلا أنه يبدو أن إظهار الولاء هذا لم يجلب للشركة سوى القليل من الاحترام في بكين، والتي تواصل استخدام أعمال البنك في الصين كوسيلة ضغط سياسية ضد لندن".

وأضاف بومبيو في اشارة الى الحزب الشيوعي الصيني "إن سلوك بكين العدواني يظهر لماذا يجب على الدول والشركات تجنب الاعتماد الاقتصادي المفرط على الصين، وأنه عليها حماية بنيتها التحتية الحساسة من تأثير الحزب الشيوعي الصيني".

كما و جدد بومبيو دعوته جميع البلدان إلى تجنب التعامل مع عملاق الاتصالات الصيني شركة "هواوي" ، و التي تقول واشنطن إنها سيعرض الأمن الشخصي لتلك الدول للخطر إذا ما سمح لها بالسيطرة على بناء تقنيات الجيل الخامس من الإنترنت و الاتصالات اللاسلكية المتطورة 5G .

و الجدير بالذكر أن السيد بيتر وونج، المدير التنفيذي لشركة هونغ كونغ و شنغهاي للخدمات المصرفية‏ ، قد أعرب في حديث مع وكالة أنباء الصين "شينخوا" عن أمله في أن يجلب القانون الجديد الاستقرار و الازدهار على المدى الطويل إلى هونغ كونغ .

النهضة نيوز