روسيا ترد على مبادرة ترامب لتوسيع السبعة الكبار ..غير متحمسين وتهدف لمحاصرة الصين

روسيا ترد على مبادرة ترامب لتوسيع السبعة الكبار ..غير متحمسين وتهدف لمحاصرة الصين

كشفت روسيا عن موقفها الحقيقي من محاولات ضمها لمجموعة السبع الكبار والتي تسعى من خلالها الولايات المتحدة عزل الصين، مؤكدة عدم تحمسها للأمر .

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامي صرح للصحفيين قبل أيام بالقول : " إنني لا أشعر أن مجموعة الدول السبع الكبرى تمثل العالم أسره بشكل صحيح ، بفقد تحولت إلى مجموعة من الدول التي عفا عليها الزمن ".

النائب الروسي و رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي كونستانتين كوساتشيف ، رد على مبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدعوة روسيا و الهند و كوريا الجنوبية و أستراليا إلى الانضمام لمجموعة الدول السبع الكبرى، بالقول إلى أنها لن تمنح هذه الدول وضعاً متساوياً و سلطات لصنع القرار ، عوضا عن أن المجموعة تهدف إلى عزل الصين بشكل أساسي .

وخلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو أضاف كوساتشف: " إن المشكلة الكامنة في دعوة روسيا إلى الانضمام إلى مجموعة الدول السبع الكبرى هي أن ترامب يديرها على هواه، على الرغم من أنه ليس لديه الحق في توسيع المجموعة في الأساس، إنه حر في دعوة أي شخص ، لكن قمة المجموعة ستظل قمة مجموعة السبع دول الكبرى فقط، وبهذا الشكل، لن يتمكن أي من المدعوين من المشاركة في الحدث من الأساس، و سنصل إلى هناك فقط لمشاهدة الأمر كشهود ليس إلا، و لن نستطيع التأثير على القرارات حتى ".

وشكك النائب الروسي بنوايا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكداً أن الدعوة لتوسيع مجموعة السبعة الكبار تتعلق أكثر بعدم دعوة الصين، حيث أن ترامب يريد أن يجمع الدول لبناء موقف مشترك لعزل الصين سياسيا و دوليا، فهذه هي استراتيجية الولايات المتحدة الحالية ، بينما روسيا قد أعلنت بشكل صريح وواضح أنها ضد بناء أي كتلة تستهدف دولة أخرى مثل الصين ".

 

النهضة نيوز