"لم يحصل إلا على 70% من موازنته"

مبعوث أمريكي بارز يتحدث عن ضائقة حزب الله المالية: نصر الله يجمع التبرعات

هوك يزعم: حزب الله حصل على 70% من موازنته ونصر الله يجمع التبرعات


زعم المبعوث الأميركي لإيران براين هوك،  أنه رأى الأسلحة الإيرانية في يد مقاتلي أنصار الله.

وقال هوك خلال مقابلة أجرتها معه قناة "العربية – الحدث" السعودية، أنه ناقش التهديد الذي يمثله "الحوثيون" للرياض خلال لقائه مع الأمير خالد بن سلمان، على هامش زيارته للعاصمة السعودية الرياض.

وتحدث هوك خلال استضافته على القناة السعودية عن الدور الذي تمارسه "واشنطن" في تجفيف منابع تمويل "حلفاء إيران" في المنطقة، وقد أوضح أن استراتيجية بلاده تجاه طهران تقوم على تشديد العقوبات الاقتصادية وزيادة العزلة السياسية والتهديد باستخدام القوة الرادعة.

وفيما يتعلق بالملف السوري، شدد هوك أن بلاده لن تسمح بإعادة إعمار سوريا إلا في حال خروج "المليشيات" الإيرانية من هناك.

ونوه إلى ما وصفه "تراجع اهتمام سوريا وروسيا" في تعزيز إيران لسياساتها في سوريا وعلاقتها بحزب الله.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن إعادة الاعمار في سوريا تتطلب توفير مبلغ قدره 400 مليار دولار، وهو مبلغ أكبر – وفق قوله- من أن تدفعه روسيا.

إلى جانب ذلك، زعم هوك أن يمتلك معلومات دقيقة تؤكد أن إيران لا تستطيع توفير موازنة حزب الله كاملة، وأن الجمهورية الإسلامية أمدت حزب الله بـ 70% من موازنته الشهرية.

وادعى هوك أن الضائقة المالية التي يعيشها حزب الله، هي واحدة من مفاعيل سياسة أمريكا تجاه طهران، حيث "أضعفت حزب الله للدرجة التي دفعت نصر الله للبحث عن التبرعات".

 

وقال "نحن سعداء بنتائج العقوبات التي فرضناها على حزب الله، ونثمن دور ألمانيا بتصنيف الحزب منظمة إرهابية".

وادعى المبعوث الأمريكي أن "حزب الله" تسبب في الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الدولة اللبنانية، وقال "حزب الله الذي خلقته ايران يصدر نفس البؤس للبنانيين و هو البؤس الذي يعاني منه الشعب الإيراني".

 

 

النهضة نيوز - بيروت