إيرلندا تأمل بدعم إيراني للحصول على عضوية في مجلس الأمن الدولي

أخبار

إيرلندا تأمل بدعم إيراني للحصول على عضوية في مجلس الأمن الدولي

12 حزيران 2020 18:13

تسعى إيرلندا ومنذ عامين للحصول على مقعد خاص بها في الأمم المتحدة، آملة بدعم إيراني في التصويت للأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي لدورة 2021-2022 المزمع إجراؤه الأسبوع المقبل.

تسعى إيرلندا ومنذ عامين للحصول على مقعد خاص بها في الأمم المتحدة، آملة بدعم إيراني في التصويت للأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي لدورة 2021-2022 المزمع إجراؤه  الأسبوع المقبل.

ووعد الوزير الإيرلندي سيمون كوفيني، بأنه إذا ما تم انتخاب إيرلندا كعضو في مجلس الأمن الدولي، فهي سوف تستمع إلى مخاوف جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وسوف تسعى جاهدة من أجل تحقيق المزيد من السلام و الاستقرار والمساواة في العالم، مشدداً على أن إيرلندا ستشارك بشكل كامل في القضايا المتعلقة بمجلس الأمن الدولي، و ستولي اهتماماً خاصاً للقضايا التي تؤثر على الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين، التي لطالما كانت من أولويات إيرلندا.

وأثار المسؤولين الإيرلنديين قضية دعم إيران لحصول بلادهم على عضوية في مجلس الأمن، ومتابعتها من خلال القنوات الدبلوماسية على مدى العامين الماضيين، وذلك بالنظر إلى تاريخ التعاون الودي بين البلدين على المستويين الثنائي و متعدد الأطراف، وهم يعتقدون أنه سيتم النظر في طلب إيرلندا بشكل إيجابي، وسيتم التصرف من قبل السلطات الإيرانية ذات الصلة.

وصوتت إيرلندا إلى جانب أعضاء آخرين في الاتحاد الأوروبي، شاركت في عملية التوصل إلى الاتفاق النووي الشامل المعروف باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة" في عام 2015، كما انتقدت انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من تلك الاتفاقية.

وكانت إيرلندا حصلت على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي في ثلاث دورات سابقة، و خلال الدورة القادمة، ستتنافس كل من كندا و النرويج و إيرلندا حصولهم عضوية في مجلس الأمن.

 

النهضة نيوز