جون بولتون

أخبار

الكتاب الذي لا يريد ترامب لأحد أن يقرأه .. تفاصيل مدهشة يكشفها جون بولتون

13 حزيران 2020 02:37

ألف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق كتاباً كشف فيه عن تفاصيل مدهشة عن طريقة اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقرارات. ووصفت دار النشر التي تدعى"Simon and Schuster"  الكتاب بأن "الرئيس ترا


ألف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق كتاباً كشف فيه عن تفاصيل مدهشة عن طريقة اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقرارات.

ووصفت دار النشر التي تدعى"Simon and Schuster"  الكتاب بأن "الرئيس ترامب لا يريدك ترامب أن تقرأه".


ويحمل الكتاب عنوان " الغرفة التي حدثت فيها ذلك: مذكرات البيت الأبيض"
حيث قدم جون بولتون فيها شهادته الحثيثة عن الطريقة التي يصنع فيها ترامب قراراته التي وصفتها دار النشر "بغير المتسقة والمتخبطة".

ووفقاً لدار النشر، فإن كتاب بولتون يذكر طريقة معاملة ترامب مع دول كبرى مثل الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، حيث أن ترامب كان مسكوناً بهاجس إعادة انتخابه ولا شيء سوى ذلك، وكان يتخذ القرارات بناءً على تلك الرغبة، حتى لو تعرضت أمريكا للخطر.

ووفقاً لدار النشر، فإن لولتون أورد في كتابه جملة نصها: "على أن أقدح زناد فكري لتحديد أي قرار مهم اتخذه ترامب خلال فترة خدمتي من دون أن يكون خاضعا لحسابات إعادة انتخابه".

وانتقد مستشار الأمن الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي اعتبر بحسب وصفه، أن القرارات الحساسة في السياسة الأمريكية كان تمثل بالنسبة لترامب صفقات مثل التي كان يعقدها في مجال العقارات، وتابع قائلاً: "أظنها أمرا مرتبطا بالعلاقات الشخصية ومهنة عرض النفس كما لو أنت في برنامج تلفزيوني مع القدرة على تمرير المصالح الشخصية".

 


وبين مؤلف الكتاب الذي سينشر في 23 يونيو، أن النهج الذي سلكه ترامب ساهم في خسارة أمريكا لقدرتها على التعامل مع التهديدات الخطيرة، إذ وجدت الولايات المتحدة نفسها في موقف ضعيف خصوصاً في العلاقات مع الدول القوية والمؤثرة مثل الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية.


ومن الجدير ذكره، أن الرئيس الأمريكي كان قد أقال بولتون في شهر سبتمبر من العام الماضي، بعد خلافات كبيرة حول السياسيات الخارجية.

 

 

النهضة نيوز - بيروت