الرئيس الإيراني يدعو كوريا الجنوبية إلى الإفراج عن أموال النفط التي تم تجميدها

الرئيس الإيراني يدعو كوريا الجنوبية إلى الإفراج عن أموال النفط التي تم تجميدها

أجرى الرئيس الإيراني حسن روحاني محادثة هاتفية مع رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، وحثه على متابعة قضية تحرير الأصول الإيرانية في الخارج.

وقال حسن روحاني: "إن فرض كوريا الجنوبية حظرا على استخدام إيران لموارد البنك المركزي لشراء السلع الأساسية والأدوية والمواد الإنسانية غير مقبول على الإطلاق، ونتوقع من حكومة كوريا الجنوبية رفع هذا القيد في أقرب وقت ممكن".

كما وأبلغ الرئيس حسن روحاني همتي ووزارة الخارجية الإيرانية أنه يجب معالجة القضية من خلال القنوات السياسية والقانونية الثنائية، وكذلك عبر المؤسسات المالية والمحافل الدولية على وجه السرعة.

بالإضافة إلى ذلك، حث الرئيس حسن روحاني محافظ البنك المركزي الإيراني لحث البنوك الكورية الجنوبية في وقت سابق هذا الأسبوع على الإفراج عن أموال النفط الإيرانية التي تم تجميدها فيها تحت الضغط الأمريكي، قائلاً أن طهران لها الحق في اتخاذ إجراء قانوني بحقها بموجب القانون الدولي.

كما ولم يحدد حسن روحاني مبلغ الأموال الإيرانية المجمدة في تلك البنوك، ولكن وفقًا لوزارة الخارجية الإيرانية، فقد تم تجميد ما يصل إلى 7 مليارات دولار من أموال النفط و الأصول الإيرانية في البنوك الكورية الجنوبية وحدها.

وفي شهر ديسمبر الماضي، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير كوريا الجنوبية في البلاد لمطالبة حكومة بلاده بدفع ما يزيد عن 6 مليار دولار أمريكي ثمنا للنفط الذي باعته طهران إلى سيول.

النهضة نيوز