السعودية كورونا

أخبار

"كورونا" يهاجم السعودية .. عشرات الوفيات وآلاف الاصابات في يوم واحد

14 حزيران 2020 15:56

أفادت وزارة الصحة السعودية بارتفاع حصيلة الاصابات بفيروس كورونا المستجد، وقالت السلطات السعودية في تصريحات صحافية أن حصيلة الاصابات والوفيات شهدت ارتفاعاً مفاجئاً خلال اليوم الماضي.  وبحسب وكالة ال

أفادت وزارة الصحة السعودية بارتفاع حصيلة الاصابات بفيروس كورونا المستجد، وقالت السلطات السعودية في تصريحات صحافية أن حصيلة الاصابات والوفيات شهدت ارتفاعاً مفاجئاً خلال اليوم الماضي. 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية ،فقد توفي 40 مواطناً جراء اصابتهم بالفيروس التاجي المستجد، فيما ارتفعت أعداد المصابين خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى 4233 إصابة جديد.

وفي محاولة لاحتواء الانتشار السريع للفيروس، دشنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، تطبيق "تباعد" لمساندة الجهود الحكومية في احتواء الجائحة. 

ويساهم تطبيق تباعد في اشعار الأشخاص المخالطين لأشخاص مصابين بالفيروس، ويرسل بيانات كاملة عن التوزيع الجغرافي للأشخاص الماصبين بكورونا. 

ونشرت الهيئة مجموعة من التساؤلات والاجابات عن تطبيق تباعد، وهي كالتالي: 

ووفق الهيئة فقد تضمنت الأسئلة الشائعة عن التطبيق.. لماذا أحتاج إلى التطبيق؟
وقالت الهيئة تطبيق تباعد سيُساعدنا على احتواء فيروس كورونا كوفيد ١٩ والعودة إلى حياتنا الطبيعية في أقرب وقت ممكن، من خلال إشعارك في حال خالطت شخصاً تم تأكيد إصابته بالفيروس خلال الـ ١٤ يوماً الماضية.

ماذا أفعل في حال وصول إشعار بأني كنت على مقربة من شخص مصاب بفيروس كورونا كوفيد ١٩؟
إذا كنت خالطت شخصاً مصاباً بالفيروس، فإن تطبيق تباعد سيقوم بإعلامك عن طريق وصول إشعار على هاتفك الذكي وتوجيهك لإكمال البيانات اللازمة، والتي تحتوي على (رقم الهوية، رقم الجوّال، تاريخ الميلاد، والاستمارة الصحية) وإرسالها لوزارة الصحة لعمل اللازم.

- على مَن يجب استخدام تطبيق تباعد؟
تطبيق تباعد متاح للاستخدام من الجميع للتعاون على احتواء فيروس كورونا كوفيد ١٩.

هل يتطلب التطبيق وجود اتصال بالانترنت؟
التطبيق لا يحتاج إلى الإنترنت في الغالب لأنه يعمل على البلوتوث ويحفظ البيانات على الجهاز، لكنه يحتاج الإنترنت عند فتح التطبيق لاستقبال التحديثات، الإشعارات، وعند إرسال البيانات والاستبيانات الصحية.

هل أحتاج إلى إبقاء تقنيه البلوتوث والإشعارات قيد التشغيل؟
نعم، تطبيق تباعد يحتاج إلى تفعيل البلوتوث لمشاركة معرّفاتك العشوائية خلال الـ ١٤ يوماً الماضية، لمساعدتنا على تحديد مَن يجب إعلامه بأنه ربّما قد خالط مصاباً بالفيروس. وكذلك يحتاج إلى تفعيل الإشعارات لإعلامك على الفور في حال تم تأكيد إصابة شخص قمت بالتواصل معه خلال الـ ١٤ يوماً الماضية.

في حال تم تأكيد إصابتي بفيروس كورونا كوفيد ١٩، هل يجبرني التطبيق على إرسال بياناتي؟
في حال تم عمل فحص الإصابة بفيروس كورونا كوفيد ١٩، وكانت النتيجة إيجابية، فإن التطبيق يعطيك الحريّة بمشاركة هذا التشخيص من عدمه، حيث إن مشاركتك التشخيص ستُساعد الأشخاص الذين خالطتهم على تلقي إشعارات تنبيهية والتعاون سوياً على احتواء انتشار الفيروس.

هل خصوصيتي محمية؟
تطبيق تباعد لا يحتاج إلى معرفة هويتك أو الأشخاص الذين قمت بالتواصل معهم ولا يقوم بتتبع نطاقك الجغرافي لضمان حماية خصوصية المستخدمين.

ما الهدف من التطبيق؟
التطبيق يهدف إلى المساعدة على احتواء انتشار فيروس كورونا كوفيد ١٩ من خلال إشعار الأشخاص الذين خالطوا أشخاصاً ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا كوفيد ١٩.

هل يتطلب التطبيق وجود حساب في أبشر؟
التطبيق متاح للجميع، ولا يتطلب وجود حساب في أبشر.

هل استخدام التطبيق للإنترنت مجاني؟
نعم، استخدام التطبيق للإنترنت مجاني.

النهضة نيوز - بيروت