توهج أخضر غريب يرعب سكان استراليا و"ناسا" توضح

التقطت كاميرات التصوير والفيديو في ولايات غرب استراليا، مشهد غريب لتوهج أخطر قوي جداً، احدث حالة من القلق لدى سكان هذه الولايات.

وأوضح علماء الفلك أن سبب هذا الضوء الأخضر الغريب، هو مرور كويكب 2002 NN4 بالقرب من كوكب الأرض ، والذي كان من المقرر أن يحاذي الكرة الأرضية في حوالي الساعة 11:20 من ليلة أمس، حيث قدر مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض، حجم الكويكب بحجم ستة ملاعب كرة القدم ، و يبلغ قطره التقديري 570 متراً.

ورغم تمكن سكان الولايات من رؤية الكويكب على شكل ضوء أخضر، غير هذا الكويكب كان على بعد حوالي 5.2 مليون كيلومترا من كوكبنا، أي أنه كان أبعد من القمر بـ13 مرة، لذلك لم يكن هناك أي خطر من اصطدامه بالأرض، وذلك بحسب ما قالته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" .

وكالة "ناسا" اعتبرت أن هذه الأنواع من الأحداث طبيعية للغاية، حيث يقدر العلماء أن حجم كويكب 2002 NN4 بنفس حجم الكويكب الذي مر بالقرب من الأرض في شهر أغسطس الماضي، و قد صنفه العلماء في حينها أنه من الكويكبات معتدلة الحجم .

و قال ليندلي جونسون من مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لوكالة "ناسا" لشبكة CNN العام الماضي، إن أكبر كويكباً معروف يدور حول الشمس يبلغ طوله 33 كيلومتراً، مؤكداً أن احتمال اصطدام الكويكب بالأرض ضئيل للغاية.

واخترق نيزك قطره 17 مترا الغلاف الجوي للأرض فوق روسيا عام 2013، ورغم أن النيزك لم يحدث أي تأثير فعلي على الكوكب ، إلا أن انفجاره كان يمكن أن يصيب و يؤثر على أكثر من 1000 شخص.

وبحسب وكالة "ناسا" سيكون كويكب NN4 2002 قريبا لهذا الحد من كوكب الأرض بالمرة القادمة، في شهر يونيو من عام 2029 .

النهضة نيوز