التجسس على روسيا

أخبار

سرب معلومات حساسة .. روسيا تتهم أحد أكبر علمائها بالتجسس لصالح الصين

15 حزيران 2020 18:56

كشفت وكالة "بلومبرج" عن اتهام روسيا لواحدٍ من أكبر علمائها بالتجسس لصالح الصين، ووصفت الوكالة الحدث بأنه "أحدث حالة لسقوط أكاديمي في وحل التجسس بسبب الاتصالات الأجنبية". و قال المحامي إيفان بافلوف

كشفت وكالة "بلومبرج" عن اتهام روسيا لواحدٍ من أكبر علمائها بالتجسس لصالح الصين، ووصفت الوكالة الحدث بأنه "أحدث حالة لسقوط أكاديمي في وحل التجسس بسبب الاتصالات الأجنبية".

و قال المحامي إيفان بافلوف عبر الهاتف أن المحققين يقولون أن فاليري ميتكو، وهو رئيس أكاديمية القطب الشمالي للعلوم الروسية و الأستاذ الزائر في جامعة داليان البحرية الصينية ، قام بتسريب معلومات سرية؛ خدمةً للمخابرات الصينية الخاصة .

وأضافت و أن ميتكو ، البالغ من العمر 78 عاما ، سيواجه عقوبة سجن تصل إلى 20 عاما في حال إدانته ، و الذي ما يزال ينفي جميع الاتهامات الموجهة ضده .

تسلط مزاعم التجسس ضد الأكاديميين الضوء على المنافسة بين روسيا و الصين حتى بعد أن بدأ الطرفان في تطوير شراكة استراتيجية استجابة للتوترات المتزايدة مع الغرب .

وقال بافلوف أن ميتكو تم اعتقاله في شهر فبراير الماضي  ووضع قيد الإقامة الجبرية بعد اتهامه بأخذ وثيقة تحتوي على أسرار الدولة أثناء زيارته لإلقاء محاضرة في الصين عام 2018، و وفقا لمحاميه ، فإن جميع المعلومات التي استخلصها العالم الذي نشأ و ترعرع في مدينة سان بطرسبرج الروسية قد جاءت من مصادر مفتوحة و لم يلتقي قط بالمخابرات الصينية.

و أفاد موقع "ميدوزا" الإخباري أن محققين في جهاز الأمن الفيدرالي يتهمون ميتكو ، الخبير في الصوتيات المائية ، بتمرير معلومات حول التكنولوجيا للكشف عن الغواصات مقابل مبالغ مالية قدمتها له أجهزة المخابرات الصينية .

حيث يأتي هذا الادعاء في أعقاب قضايا ضد أكاديميين آخرين اتهموا بالعمل مع قوى أجنبية نفت تقديم أي معلومات حساسة .

وبحسب إذاعة "أوروبا الحرة" فإن باحث علم الفضاء و الطيران الروسي فلاديمير لابيجين ، البالغ من العمر 79 عاما ، قد تم إطلاق سراحه مبكرا خلال الأسبوع الماضي من حكم بالسجن لمدة سبع سنوات ، و الذي فرض عليه عام 2016 بعد إدانته بتمرير معلومات سرية عن طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى الصين .

وفي ذات السياق، اتهم باحث علم فضاء و طيران آخر، ويدعى  فيكتور كودريافتسيف ، في 2018 بتمرير أسرار الدولة إلى مؤسسة علمية في بلجيكا ، و قد قضى الباحث في الفيزياء الحرارية فالنتين دانيلوف 8 سنوات في السجن بعد إدانته بالتجسس لصالح الصين في عام 2004 أيضا .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة