كيفية الحفاظ على صحة الفم والوقاية من الإصابة بمضاعفات خطيرة

علوم

كيفية الحفاظ على صحة الفم والوقاية من الإصابة بمضاعفات خطيرة

17 حزيران 2020 13:05

تظهر الأبحاث أن صحة الفم الجيدة تساهم في تحسين صحة القلب وصحة الجهاز التنفسي والتحكم في نسبة السكر في الدم أيضاً.

تظهر الأبحاث أن صحة الفم الجيدة تساهم في تحسين صحة القلب وصحة الجهاز التنفسي والتحكم في نسبة السكر في الدم أيضاً.

ويقول الدكتور كريفين: "عندما تفكر في صحة الأسنان، فمن المرجح أن يكون التركيز على منع تسوس الأسنان، ولكن في الحقيقة يجب عليك أن تنتبه لصحة لثتك أيضاً".

وأضاف: "تلعب اللثة دوراً رئيسياً مهماً لا يقتصر على صحة فمك فحسب، وبل وفي صحتك العامة أيضاً. فعندما لا يحافظ الناس على نظافة الأسنان بشكل مناسب، تتشكل البكتيريا في الفم لتؤثر على شكل الأسنان وتسبب رائحة كريهة، بالإضافة على أنها تتسبب في التهاب اللثة أيضاً، وهو ما يجعلها حمراء و متورمة أو قد يصل الأمر إلى جعلها تنزف أيضا في بعض الأحيان".

بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة، فهذا الالتهاب يعتبر التهابا غير مؤلم وقد لا يشعر البعض بحدوثه أحيانا أيضاً.

ويقول الدكتور كريفين: "إذا أصبت بالتهاب اللثة في وقت مبكر ، فيمكنك عكسه والشفاء منه عن طريق الحفاظ على نظافة الفم بشكل مناسب ودوري. فهناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن صحة فمك يمكن أن تؤثر على صحة جسمك وخاصة صحة قلبك وجهازك التنفسي في المقام الأول".

وعندما سئل عن مدى تأثير صحة الفم على الجسم، أجاب الدكتور كريفين: "إن التهاب اللثة يمكن أن يؤثر ذلك على صحة قلبك لأن البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب يمكن أن تدخل في مجرى الدم الذي يمكن أن يصل بعد ذلك إلى القلب ويسبب التهابا في صمامات القلب. ولهذا، فقد تكون صحة الفم مهمة بشكل خاص إذا كان لديك صمامات قلب اصطناعية أيضاً".

• أمراض اللثة وأمراض القلب

أقرت جمعية طب الأسنان الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية بالعلاقة بين أمراض اللثة وأمراض القلب.

حيث أوضح الدكتور كريفين: "قد يزيد مرض اللثة من خطر الإصابة بأمراض القلب لأن التهاب اللثة والبكتيريا المسببة له قد يؤدي في النهاية إلى تضييق الشرايين المهمة. كما أن هناك علاقة قوية بين مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأدلة على أن مرضى السكري يستفيدون من علاج اللثة أيضاً. فالخبر السار هو أن الإجراءات البسيطة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، واستخدام خيط التنظيف بشكل يومي وزيارة طبيب الأسنان بانتظام يمكنها أن تقيك من الإصابة بالتهاب اللثة وتساعدك على تعزيز صحة الفم بشكل عام".

• تتضمن نصائح الدكتور كريفين للحفاظ على صحة و نظافة الفم ما يلي :

- قم بتخزين فرشاة الأسنان بشكل منفصل وانقعها في غسول الفم بيروكسيد الهيدروجين بعد الاستخدام.

- استخدم غسول الفم الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين لمدة دقيقة واحدة، ومن الأفضل في وقت منفصل من تنظيف الأسنان للحصول على نتائج أفضل، وخاصة بعد تناول الطعام. فذلك لن يحافظ ذلك على أسنانك مشرقة وبيضاء فحسب، بل وسيساهم أيضا في الحفاظ على صحة الفم.

- بينما نحن جميعا محجورين في المنزل، قاوم إغراء تناول الوجبات الخفيفة، وحاول تناول المزيد من الطعام ضمن الوجبات الثلاثة الرئيسية. فما يسبب التسوس ليس ما تأكله، بل عدد المرات التي تأكل فيها.

- استثمر في شراء فرشاة الإلكترونية للحفاظ على نظافة أسنانك لفترة أطول، حيث تظهر الدراسات أن فرشاة الأسنان الإلكترونية أكثر فعالية بكثير في إزالة طبقة البلاك من الفرش اليدوية وستقلل من أمراض اللثة والالتهابات أيضا. كما أنها أفضل في إزالة البقع، والحفاظ على أسنانك أكثر بياضاً، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كنت تشرب القهوة و الشاي والنبيذ الأحمر أكثر من المعتاد.

النهضة نيوز