باستخدام شاحن الهاتف.. تعرف على أقنعة وجه حديثة يمكنها قتل فيروس كورونا

أخبار

باستخدام شاحن الهاتف.. تعرف على أقنعة وجه حديثة يمكنها قتل فيروس كورونا

18 حزيران 2020 22:24

يقول الباحثون أنهم طوروا قناعا طبيا للوجه يمكن إعادة استخدامه والذي يتميز بقدرته على قتل فيروس كورونا التاجي المستجد باستخدام الحرارة المستمدة من شاحن الهاتف الخليوي الذي يشبك فيه القناع

يقول الباحثون أنهم طوروا قناعا طبيا للوجه يمكن إعادة استخدامه، والذي يتميز بقدرته على قتل فيروس كورونا التاجي المستجد باستخدام الحرارة المستمدة من شاحن الهاتف الخليوي الذي يشبك فيه القناع.

وقال يائير عين ايلي، الباحث الذي قاد فريق البحث في جامعة التخنيون العبرية في مدينة حيفا المحتلة في لقاء مع وكالة "رويترز" للأنباء أن المصمم خصيصاً لقتل الفيروس التاجي مزود بمنفذ USB خلال حوالي 30 دقيقة فقط.

070b078c21024eca8e2f46390fcf9be9.jpg
أقنعة وجه حديثة

ويتم وصل القناع بمصدر طاقة، مثل شاحن الهاتف الخلوي القياسي، لتسخين طبقة داخلية من ألياف الكربون إلى 70 درجة مئوية، وهي درجة حرارة عالية بما يكفي لقتل الفيروسات.

كما وقال عين إيلي، أنه بسبب ارتفاع الطلب على الأقنعة الطبية الاعتيادية التي يمكن التخلص منها على مستوى العالم، فهي ليست خياراً صديقاً للبيئة أو خياراً اقتصادياً أيضاً، مضيفاً: "علينا أن نجعها قابلة لإعادة الاستخدام وصديقة للبيئة، هذا هو الحل المطلوب".

يشبه النموذج الأولي للقناع قناع الوجه القياسي المعروف "N95"، مع وجود صمام في الأمام وأشرطة لتثبيته في مكانه حول الرأس، ولكن ما يميزه هو أنه توجد هناك لفائف كربونية متعددة بين أغطية القناع، والتي يتم تسخينها عند توصيلها بمصدر الطاقة.

وقال ألون موسى، خبير الأمراض المعدية في مركز هداسا الطبي بالقدس: "ليس هناك شك في أن التعرض لمدة نصف ساعة لدرجة حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية من شأنه أن يقتل فيروس كورونا التاجي المستجد، ولكنني أود أن أحذر أن من التسخين المتكرر يمكن أن يضر بورق أو قماش القناع ويفسد قدرته على الحماية من الأمراض في المستقبل مع مرور الوقت".

كما وقال عين إيلي أنه خلال اختبار القناع الجديد، تعرض النموذج الأولي لـ 20 دورة تسخين، وقد استغرقت كل منها مدة تصل إلى نصف ساعة، ولم يلحظوا أي تأثير على متانة وجودة القناع، وأضاف: "يمكننا أن نضمن بأن هذا القناع يمكن أن يصمد بضع عشرات من الدورات دون أي مخاطر".

وفي أواخر شهر مارس، قدم الباحثون طلباً للحصول على براءة اختراع لهذا القناع في الولايات المتحدة، ويقولون أنهم يناقشون فرص تسويق منتجهم الجديد مع القطاع الخاص.

وأضاف الباحثون أنه من المرجح أن يباع القناع بسعر 1 دولار أعلى من سعر قناع الوجه الاعتيادي.

 

النهضة نيوز