القيام بهذا النشاط الرياضي البسيط يساعدك على تقليل ضغط الدم لديك

القيام بهذا النشاط الرياضي البسيط يساعدك على تقليل ضغط الدم لديك

يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة صحية نادرة الأعراض الظاهرة، والمقلق فيما يتعلق بارتفاع ضغط الدم هو أنه إذا لم يتم اكتشاف الحالة لسنوات عديدة، فقد تزداد مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة أخرى مقل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ووفقا للعديد من الدراسات، يمكن أن يساعد القيام بهذا النشاط الرياضي البسيط على تقليل ضغط الدم لديك.

وبالنسبة لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، قد تكون ممارسة رياضة المشي المفتاح السحري لمساعدته على تخفيض قراءات ضغط الدم الخاصة به، بالإضافة إلى تحسين صحة قلبه أيضاً، وقد كانت هذه هي رسالة بعض الباحثين الكوريين التي قدموها خلال الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية للطب الرياضي.

وأشارت الدراسة الكورية إلى أن المشي لمدة 40 دقيقة فقط وبشكل يومي يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المزمن.

كما وأشارت دراسة أمريكية إلى أن المشي يوفر العديد من الفوائد لصحة القلب والأوعية الدموية، وخاصة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

وخلال الدراسة الكورية، تم تحليل 23 رجلا متطوعاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن، حيث قام الباحثون بقياس ضغط الدم لديهم بعد جولة من المشي السريع التي تصل إلى 40 دقيقة، وبعد أربعة جولات من المشي السريع كل نوبة جولة لمدة 10 دقائق، ولاحظوا أن ضغط الدم قد انخفض بمعدل خمسة نقاط بعد جولة المشي المتواصلة، في حين انخفض إلى ثلاثة نقاط في الجولات الأربعة المتقطعة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور سايجونج بارك: "إننا نعتقد أن فوائد المشي ستستمر أيضا بمرور الوقت إذا ما استمر الرجال في ممارسة الرياضة، حيث تشير هذه النتائج إلى أنه حتى أولئك الذين لديهم جداول مزدحمة يمكن أن يدرجوا المشي في حياتهم اليومية، ولأنهم سيحصلون على نفس المقدار من الفوائد الصحية أيضاً".

بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يمكن منع ارتفاع ضغط الدم أو تقليله عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل التمرين المنتظم.

وتوضح الخدمات الوطنية الصحية البريطانية: "إن ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق الحفاظ على صحة عضلة القلب والأوعية الدموية، كما ويمكن أن يساعد التمرين المنتظم الشخص على إنقاص وزنه أيضاً، مما يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم بطبيعة الحال".

وأضافت الهيئة الصحية: "يمكن في الغالب منع ارتفاع ضغط الدم أو خفضه من خلال تناول الطعام الصحي، والحفاظ على الوزن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وشرب الكحول باعتدال، وعدم التدخين، وتقليل كمية الملح في طعامك وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات".

 

النهضة نيوز