قوائم الممنوعين من السفر تتعاظم .. محمد بن سلمان قد يستولي على العرش هذا العام

ولي عهد السعودي محمد بن سلمان

قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن ولي العهد السعودي الشاب محمد بن سلمان قد يتمكن خلال العام الجاري من السيطرة بشكل كامل على مقاليد الحكم في البلاد، إذ أنه يستغل مرض والده الملك سلمان للاستيلاء على العرش.

ونقلت الصحيفة السعودية أخبارها عن مصادر لم تكشف هويتها، وكشفت أيضاً أن ولي العهد السعودي يضع الآلاف من السعوديين ضمن قائمة أمنية تمنعهم من السفر.

وأشارت إلى أن الممنوعين من السفر لا يعرفون سلفاً بالقرار، بل يفاجؤون أثناء ذهابهم إلى المطار أو المعابر الحدودية بالقرار.

ويدرج ولي العهد السعودي تحت قائمة الممنوعين من السفر، من يرى أن باستطاعتهم تهديد عرشه، أو المشاركة في حملات إعلامية ضده من الخارج.

وأشار التقرير أن ولي العهد الشاب يمنع 27 شخصاً من أسرة الملك عبد الله من السفر، وتصل الأسماء المدرجة على هذه القائمة للآلاف.

وأشار تقرير الصحيفة الأمريكية أن ولي العهد محمد بن سلمان جهز قائمة تهم جديدة بحق الأمير محمد بن نايف، وقد وضع الأمير جميع أفراد عائلته في القائمة المنع.

ويشكل الأمراء المحجوزين في فندق "ريتز كارلتون" جزءا كبيراً من قائمة الممنوعين من السفر، وتشير مصادر عائلية إلى أن قرابة 2500 شخصاً من محجوزي الفندق هم مدرجون في قائمة المنع.

ومن بين الممنوعين من السفر أيضاً، نجل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتله طاقم السفارة السعودية في تركيا.

النهضة نيوز - بيروت