وزير خارجية إثيوبيا يؤكد ..مستمرون بملء بحيرة سد النهضة بموافقة مصر أو بدونها

أخبار

وزير خارجية إثيوبيا يؤكد ..مستمرون بملء بحيرة سد النهضة بموافقة مصر أو بدونها

20 حزيران 2020 00:43

أعلن وزير خارجية إثيوبيا غيدو أندارغاشيو أن بلاده ستمضي بخطط ملئ بحيرة سد النهضة بموافقة مصر أو بدونها معتبرا أن هذا الأمر أصبح حتميا ولا رجعة عنه

أعلن وزير خارجية إثيوبيا، غيدو أندارغاشيو أن بلاده ستمضي بخطط ملئ بحيرة سد النهضة بموافقة مصر أو بدونها، معتبراً أن هذا الأمر أصبح حتمياً ولا رجعة عنه.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "اسيوشيتد برس" قال وزير الخارجية الإثيوبي: "بالنسبة لنا، ليس من الضروري التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد، وبالتالي سنبدأ عملية الملء في موسم الأمطار المقبل"، مضيفاً: "نحن نعمل بجد للتوصل إلى اتفاق، ولكننا ما زلنا سنمضي في جدولنا الزمني مهما كانت النتيجة".

ورفض وزير الخارجية الإثيوبي الإشارة لأي خيارات عسكرية، للدفاع عن مشروع سد النهضة، وقال: كان يجب أن يكون هذا السد سببًا للتعاون والتكامل الإقليمي، وليس سببًا للخلافات والحروب"، متهماً المصريين بالمبالغة بالدعاية ضد سد النهضة، واصفاً مايقومون به بالمقامرة والترويج لاندلاع حرب بين البلدين بأي وقت.

المسؤول الإثيوبي دافع عن قرار بلاده بالبدء بملء بحيرة سد النهضة، قائلاً  "إذا انتظرنا مباركة الآخرين على ملء السد، فإن السد قد يظل خاملاً لسنوات، وهو ما لن نسمح بحدوثه أبداً، نريد أن نوضح أن إثيوبيا لن تتوسل إلى مصر والسودان، لاستخدام موارد المياه الخاصة بها لتنميتها''، مضيفا: "إثيوبيا تدفع ثمن بناء السد بنفسها ولا تدفع أي دولة لها مليما واحدا".

وشن وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشيو، هجوماً حاداً على مصر متهماً إياها بأنها تريج كل شيء في المفاوضات دون أن تقدم شيئاً، وقال:"كان ينبغي لدولنا الأفريقية الشقيقة أن تدعمنا، لكن بدلاً من ذلك فإنها تشوه اسم بلادنا حول العالم، وخاصة في العالم العربي، نهج مصر الاحتكاري في قضية السد لن يكون مقبولا بالنسبة لنا إلى الأبد".

يأتي ذلك بعيد أيام من انتهاء الاجتماع الذي جمع مصر والسودان وإثيوبيا باشتراك مراقبين من حكومتي الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأفريقي. دون التوصل لأي نتائج، حيث تتمسك مصر بالعودة لحوار واشنطن بينما ترفض اثيوبيا الأمر.

وهددت مصر في أكثر من مناسبة ومنها ماجاء على لسان وزير خارجيتها سامح شكري يوم الاثنين الفائت باتخاذ خيارات أخرى غير التفاوض، متهماً إثيوبيا بتهديد الأمن والسلم الدوليين باستمرارها بخطوات بناء سد النهضة

النهضة نيوز