ظاهرت الانقلاب الصيفي تقارب.. متى سيأتي أطول يوم في عام 2020؟

علوم

ظاهرة الانقلاب الصيفي تقترب.. متى سيأتي أطول يوم في عام 2020؟

20 حزيران 2020 15:45

تقترب ظاهرة الانقلاب الصيفي الطبيعية والمعرفة باسم أطول يوم في السنة بسرعة هذا العام ففي حين أنه قد جرت العادة أن تقام الاحتفالات في مقاطعة ستونهنج و ضواحيها إلا أنه قد تم إلغاء هذه الاحتفالات بسبب

تقترب ظاهرة الانقلاب الصيفي الطبيعية، والمعرفة باسم أطول يوم في السنة بسرعة هذا العام، ففي حين أنه قد جرت العادة أن تقام الاحتفالات في مقاطعة ستونهنج و ضواحيها، إلا أنه قد تم إلغاء هذه الاحتفالات بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

Longest-day-of-the-year-2020-1298322.webp
اطول يوم بالسنة

• ما هو الانقلاب الصيفي؟

في نصف الكرة الشمالي، يحدث الانقلاب الصيفي المعروف بأطول يوم في السنة، بتاريخ 20 أو 22 يونيو من كل عام.

حيث سيصادف أطول يوم من هذا العام اليوم السبت الموافق 20 يونيو، مما سيجعل المملكة المتحدة تتمتع بما يصل إلى 16 ساعة و38 دقيقة من ضوء النهار، حيث ستشرق الشمس في الساعة 4.43 صباحا وتغيب في تمام الساعة 9.21 مساءاً.

Longest-day-of-the-year-2020-2527123.jpg
الانقلاب الصيفي

يحدث الانقلاب الصيفي عندما يكون ميل محور الأرض أكثر ميلا نحو الشمس، ويكون مباشرة فوق مدار السرطان. فعندما يحدث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي، يميل القطب الشمالي حوالي 23.4 درجة تقريبا نحو الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، يمثل الانقلاب الصيفي البداية الرسمية لفصل الصيف من الناحية الفلكية, الذي ينتهي عندما يحدث الاعتدال بتاريخ 22 سبتمبر من كل عام، حيث سيكون النهار والليل متساويين تقريبا في هذا اليوم، وستعبر الشمس خط الاستواء السماوي وتتحرك جنوبا من نصف الكرة الشمالي.

والجدير بالذكر أن فترة الانقلاب الصيفي عرفت بأنها فترة الاسترخاء لدة المزارعين بسحب التقاليد البريطانية، الذين كانوا يعملون بزراعة المحاصيل وحصادها. وهذا هو السبب في أن شهر يونيو كان يعتبر شهر حفلات الزفاف تقليدياً.

على الصعيد الآخر، فإن أقصر يوم في السنة لن يأتي حتى يوم الاثنين الموافق 21 ديسمبر، والمعروف باسم الانقلاب الشتوي، حيث يستمر النهار حينها لمدة سبع ساعات و50 دقيقة في بريطانيا، أي بما يصل إلى ثماني ساعات و 48 دقيقة أقصر من الانقلاب الصيفي.

والجدير بالذكر أنه خلال حدوث ظاهرة الانقلاب الشتوي، يميل محور الأرض إلى أبعد مسافة عن الشمس مباشرة فوق مدار الجدي.

النهضة نيوز