الحكومة اللبنانية

أخبار لبنان

الحكومة ستوقف دعم سعر الطحين والمازوت والغاز

22 حزيران 2020 09:10

بدات الحكومة تنفيذ شروط صندوق النقد شاطفا الدرج من تحت الى فوق على عكس المفروض تماما، فبدل البدء بإصلاحات جدية لمكافحة الفساد وهدر المال العام قررت رئاسة الحكومة الحكومة ووزارة الاقتصاد إلغاء "الدعم"

بدات الحكومة تنفيذ شروط صندوق النقد شاطفا الدرج من تحت الى فوق على عكس المفروض تماما، فبدل البدء بإصلاحات جدية لمكافحة الفساد وهدر المال العام قررت رئاسة الحكومة الحكومة ووزارة الاقتصاد إلغاء "الدعم" عن المحروقات والقمح وتسعيرها على أساس سعر الدولار في السوق.

حيث وضح وزير الاقتصاد راوول نعمة أن "الأمر لا يزال في بداياته، وهو عبارة عن "مجرد أفكار" للتداول، بحاجة إلى دراسات وآليات طويلة ومعقدة".

الا ان صحيفة الاخبار استحوذت على نسخة من الاقتراح الذي ستقره الحكومة والذي يحدد الأول من شهر آب موعدا لبدء الغاء قرار دعم البنزين والمازوت والغاز والقمح".

وفي الاطار نفسه سيتم التعامل مع قرار توقيف "الدعم"، بالشكل التالي:

بالنسبة للبنزين، ينص الاقتراح على إعطاء قسائم شراء بالليرة لسائقي المواصلات العامة ولذوي الدخل المحدود، على أن تحدد قيمة القسيمة على أساس الفرق بين السعر المدعوم وسعر السوق، وعلى أساس نوع المركبة، ولاحقاً على أساس عدد الكيلومترات المقطوعة بفضل جهاز تحديد المواقع (GPS) مثبت على السيارة.

والأمر ذاته سينطبق على الغاز المنزلي أيضاً، مع فارق أن مبلغ القسيمة يحدد على أساس عدد الأشخاص في كل أسرة.

أما بالنسبة للمازوت، فتحدد قيمة القسيمة بحسب متوسط الاستخدام التاريخي للصناعيين والفقراء، وبحسب حجم الأرض المزروعة بالفعل للمزارعين، مع التحقق عبر صور الأقمار الصناعية من قبل المجلس الوطني للبحوث العلمية.

اما الخبز، فيقضي الاقتراح بإلغاء "الدعم" عنه، وربط سعره بسعر الدولار في السوق (الذي يحدده مصرف لبنان.(

النهضة نيوز