طائرات روسية

الرصد العسكري

طائرات التجسس "المعادية" لا تغادر المجال الجوي الروسي

24 حزيران 2020 04:57

قالت مصادر إعلامية روسية أن طائرات تجسس معادية حلقت في أجواء الحدود الروسية للبلاد، وبحسب صحيفة وزارة الدفاع الروسية، فإنه ورغم أن الطائرات المقاتلة الروسية تقوم بإجراء رحلات دورية متعددة بالقرب م



قالت مصادر إعلامية روسية أن طائرات تجسس معادية حلقت في أجواء الحدود الروسية للبلاد، وبحسب صحيفة وزارة الدفاع الروسية، فإنه ورغم أن الطائرات المقاتلة الروسية تقوم بإجراء رحلات دورية متعددة بالقرب من ألاسكا و بحر بيرينغ على نحو دوري خلال الأسابيع الماضية، بالإضافة إلى تدريبات الطائرات المسيرة المناورات العسكرية الأخرى، فقد جرى ملاحظة تحليق طائرات أجنبية في المجال الجوي للبلاد.

فبحسب وسائل الإعلام الرسمية ، قامت أكثر من ثلاثين طائرة أجنبية بجولات باستطلاع جوي بالقرب من الحدود الروسية خلال الأسبوع الماضي فقط. و قد استندت التقارير الروسية إلى الرسوم البيانية التي نشرتها صحيفة وزارة الدفاع الروسية "كراسنايا زفيزدا " .

وأوضحت الرسوم البيانية أن 33 طائرة تجسس تابعة لدول أجنبية قد قامت برحلات باستطلاع جوي على طول الحدود الروسية خلال الاسبوع الماضي ، و قد تم تعقبها و متابعها طوال الوقت بواسطة الرادارات الجوية الروسية .

و قد أشارت وزارة الدفاع إلى أنه بالإضافة إلى طائرات التجسس و الطائرات المقاتلة تلك ، فقد تم رصد خمسة طائرات مسيرة (دون طيار) بالقرب من الحدود الروسية خلال نفس الأسبوع أيضا . حيث تم إرسال طائرات مقاتلة روسية من قوات الاستجابة للإنذار السريع مرتين لاعتراض الطائرات الأجنبية ، و لكن يبدو أنه لم تكن هناك انتهاكات لحدود الدولة الروسية . ففي المجموع ، قام الطيارون الروس بما يصل إلى 249 طلعة جوية من 89 مطارا كجزء من مناوراتهم القتالية و الاستجابة السريعة خلال الأسبوع الماضي فقط .

بالإضافة إلى ذلك ، أوضحت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات المقاتلة و الاستخباراتية الأمريكية قد تم متابعتها و اعتراضها من قبل الطائرات المقاتلة الروسية في وقت سابق من الأسبوع الماضي بنجاح.

و قد قال مركز مراقبة الدفاع الوطني التابع لوزارة الدفاع الروسية لوكالة الأنباء الروسية "تاس" ، أن الطائرات المقاتلة الروسية قامت بالإقلاع استجابة للإنذار مع الالتزام الكامل و الصارم بالقواعد الدولية للطيران في المجال الجوي فوق المياه المحايدة دون انتهاك حدود الدول الأخرى المجاورة .

النهضة نيوز - بيروت