ترامب أسوأ مجرم وسفاح في التاريخ .. تشومسكي يفتح النار على الرئيس الأمريكي: الأسوأ قادم

الرئيس الاميركي دونالد ترامب

وصف المفكر العالمي نعوم تشومسكي االرئيس الأمركي دونالد ترامب بأنه "أسوأ مجرم في تاريخ البشرية على الإطلاق".

و قال تشومسكي في لقاء مع مجلة جاكوبيان الفصلية الاشتراكية أن ترامب كان دكتاتورا من الصفيح ، و أن الجمهوريين هم أسوأ من الحزب الشيوعي القديم .

و أضاف : " قد يبدو هذا صادما و قاسيا بعض الشيء ، و لكن الحقيقة هي أن ترامب هو أسوأ مجرم في التاريخ على الإطلاق ، و لا يمكن إنكار ذلك . فلم يكن هناك أي شخصية في التاريخ السياسي مكرسة بشغف لتدمير مشاريع الحياة البشرية المنظمة على الأرض في المستقبل القريب قبله ".

و أكمل تشومسكي : " و لا أقول هذا من باب المبالغة ، و لكن ذروة التاريخ الإجرامي ستضع ترامب أمام شخصيات سيئة السمعة مثل بونزي المحتال المعروف باسم بيرني مادوف ، و القاتل الرئاسي لي هارفي أوزوالد ، و عصابات آل كابوني ، و زعيم المخدرات بابلو إسكوبار ، و المستثمر الجنسي جيفري إيبستين ، و ونابومبر تيد كاتشينسكي ، و المحظور جيسي جيمس ، و تيد بندي ، و لصوص البنوك بوني و كلايد ، و حتى القاتل المتسلسل جاك السفاح ! " .

وتأتي هذه التعليقات بعد أن قال تشومسكي في مقابلة سابقة صحيفة الغارديان الأسترالية في شهر مايو أن الرئيس ترامب مسؤول عن مقتل "الآلاف" بسبب تخفيضات تمويل الرعاية الصحية و تحميل مسؤوليات قيادته لحكام الولايات خلال جائحة فيروس كورونا . و قال تشومسكي واصفا الأمر : " إنها استراتيجية رائعة لقتل الكثير من الناس و تحسين سياساته الانتخابية ".

و خلال مقابلة مع مجلة Democracy Now الأمريكية في شهر أبريل الماضي ، انتقد تشومسكي الاستجابة العالمية لتفشي فيروس كورونا أيضا ، حيث أدان استجابة الولايات المتحدة و التقصير الكبير و المحزن للغاية من قبل القادة الأوروبيين لواجباتهم تجاه مواطنيهم .

في مقابلته الأخيرة ، قال تشومسكي أن العالم سيخرج من الوباء بتكلفة باهظة ، لكنه لن ينسى جرائم ترامب المتعلقة بتغير المناخ . حيث قال : " ان التكلفة الكبيرة التي سيدفعها العالم تتنامى بشكل كبير من قبل العصابات في البيت الأبيض ، التي قتلت عشرات الآلاف من الأمريكيين ، مما يجعل هذا أسوأ مكان في العالم ".

و أضاف : " سنخرج من أزمة الجائحة الفيروسية في نهاية المطاف ، و لكننا لن ننسى أو نخرج من الكارثة البيئية و الجريمة التي ارتكبها ترامب ، و هي رفع حرارة مناخ الكوكب .. الأسوأ قادم و لن نخرج منه ".

بالإضافة إلى ذلك ، استمر أستاذ اللغويات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في انتقاد اختفاء الجمهوريين كحزب ، و بقي صامتا خلال بعض إجراءات ترامب ، مثل طرد المفتشين العامين العاملين على رصد و محاربة الفساد .

 

المصدر: صحيفة الاندبندنت

النهضة نيوز - ترجمة خاصة