بسبب التكاليف العالية.. اليابان تؤكد إلغاء نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي

أخبار

بسبب التكاليف العالية.. اليابان تؤكد إلغاء نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي

25 حزيران 2020 15:22

أكدت الحكومة اليابانية مساء اليوم الخميس إلغاء نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي الذي كان يمكن أن يكلفها مليارات الدولارات، وذلك بعد أيام من إعلان تعليق البرنامج بشكل رسمي.

أكدت الحكومة اليابانية مساء اليوم الخميس إلغاء نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي الذي كان يمكن أن يكلفها مليارات الدولارات، وذلك بعد أيام من إعلان تعليق البرنامج بشكل رسمي.

حيث تم وضع اعتراضات لنشر نظام Aegis Ashore الدفاعي الصاروخي في منطقتين يابانيتين بسبب التكلفة العالية للنشر وكونه مثيرا للجدل. وقررت الحكومة اليابانية عكس نواياها تحت ضغط من السكان المحليين، الذين أبدو قلقهم بشأن المخاطر التي سيشكلها وجود مثل هذا النظام الدفاع الصاروخي الأمريكي على أراضيهم.

وقال وزير الدفاع الياباني "تارو كونو" في اجتماع للحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني الحاكم الذي عقد مساء اليوم: "لقد ناقش مجلس الأمن القومي هذا الأمر، وتوصل إلى نتيجة مفادها أنه سيتم إلغاء نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي Aegis Ashore في منطقتي أكيتا وياماغوتشي. وأنا أود أن أعتذر بشدة أن الأمر قد وصل إلى هذا الحد".

الجدير بالذكر أن الحكومة اليابانية كانت قد حصلت في الأصل على ضمانات أن الصواريخ الاعتراضية التي يستخدمها هذا النظام الصاروخي الأمريكي لن تقع في المناطق السكنية القريبة من مكان نشرها. ولكن خلال الأسبوع الماضي، عندما أعلن في البداية عن تعليق نشر النظام، قال تارو كونو أن الحفاظ على هذا الوعد سيتطلب ترقية الأجهزة المكلفة و وقتا طويلا للقيام بذلك .

كما وقدر أن نظام الدفاع الصاروخي Aegis Ashore، الذي تمت الموافقة على شرائه من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017، سيكلف اليابان حوالي 4.2 مليار دولار على مدى ثلاثة عقود قادمة. كما وكانت هناك مطالبات متنافسة في السابق حول ما إذا كانت التقديرات الأولية ستكون أقل من التكلفة الحقيقية أيضاً.

وكان ينظر إلى صفقة شراء النظام هذه على أنها جزء من محاولات طوكيو لتعزيز قدراتها الدفاعية بعد تجارب إطلاق الصواريخ البالستية الكورية الشمالية، وكوسيلة لتعزيز علاقاتها بشكل أوثق مع واشنطن. خاصة بعد أن دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حلفاءه من أعضاء حلف الناتو "حلف شمال الأطلسي" لشراء المزيد من المنتجات الأمريكية، بما في ذلك المعدات العسكرية.

والجدير بالذكر أنها دائما ما اقتصرت القوات المسلحة اليابانية على الدفاع عن النفس، حيث تعتمد البلاد بشكل كبير على الولايات المتحدة في ظل تحالف أمني ثنائي مشترك بينهما في الدفاع عنها.

كما و قال رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" في وقت سابق من الأسبوع الماضي أن الحكومة اليابانية ملتزمة بدراسة توفير بدائل دفاعية لنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي Aegis Ashore.

وأضاف شينزو آبي: "يجب ألا تكون هناك فجوة في دفاعات بلادنا، وإننا نريد إجراء بعض المناقشات حول الإجراءات الضرورية".

النهضة نيوز